القبانجي يعتبر خروج العراق من الفصل السابع اكتمالًا للسيادة العراقية

337

b_280_189_16777215_0___images_idoblog_upload_72_1011709_577947178914194_934869878_n

اعتبر إمام جمعة النجف الأشرف السيد صدر الدين القبانجي خروج العراق من الفصل السابع واكتمال السيادة للعراق إنجازًا ونجاحًا.

وقال خلال خطبة صلاة الجمعة السياسية في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف الأشرف اليوم إن”هذا المنجز يحسب للحكومة العراقية ويستحق لأجله الشكر كل من ساهم في إنهاء الوصاية الدولية على العراق لأنها خدمة للشعب العراقي”.

وبشأن استهداف المكون التركماني في العراق أكد أنه ” يجب حماية هذا المكون ، وضحاياهم ليسوا بأقل كرامة من باقي الشهداء والضحايا “.

كما استنكر القبانجي “جريمة مقتل العلامة الشهيد الشيخ حسن شحاته ورفاقه في منطقة الجيزة في مصر أمام مرأى ومسمع قوات الأمن المصرية “.

وقال إن”ماحدث يجعلنا نتصور كـأننا نعيش في العصور الوسطى حيث يقتل الشيعة وجرمهم الوحيد أنهم يحبون أهل البيت {ع} ” موضحًا أن”هذا الحادث يخالف كل الأعراف الإنسانية والمدنية “.

وبيَّن أن”تبادل التهاني بين بعض المجموعات لايدفعنا إلا أن نسجل علامة استفهام على مجموعات ظلامية لأنهم لا يستحقون أن نعتبرهم ضمن المجتمع الإسلامي ، لكن عتبنا واستفهامنا على الأزهر الشريف والحكومة المصرية”.

وذكر القبانجي أن”الخطب التحريضية ومواجهة المد الشيعي هو بمثابة الضوء الأخضر للإرهابيين في ذبح الشيعة،  داعيًا الأزهر والحكومة المصرية إلى تصحيح الخطاب “.

وأشار إلى أن”الخطاب الإعلامي للأزهر والحكومة المصرية يجب أن يصحح وإلا سوف تستمر هذه الحوادث ، حيث إن هذه المجموعات قالت إنها أخذت الضوء الأخضر من الدولة وقد يقولون إنهم أخذوه من الخطاب الديني”.

وتساءل “هل ستنجح مصر أمام رياح الطائفية أم ستفشل؟ حيث نطالب بمحاسبة الجناة والقصاص منهم وبتصحيح الخطاب الإعلامي للأزهر والحكومة المصرية لاقتلاع جذور الطائفية إذ إن الشعوب الإسلامية مستاءة جدًّا من هذا الحادث”.

ودعا القبانجي “شيعة مصر إلى ضبط النفس وعدم مواجهة هذا الحادث بردود فعل مشابهة ، مطالبًا الأزهر والشعب والحكومة المصرية أن يساندوا الشيعة المصريين ويغلقوا الأبواب في وجه الطائفية”.

وفي الشأن البحريني استنكر “محاولات الضغط على الشيخ حسين النجاتي وسحب جنسيتة مرة ثانية لمغادرة البلاد وبدون أي جرم وذنب سوى أنه من أتباع أهل
البيت{ع} مؤكدًّا أن هذه التصرفات مخالفة لكل الأعراف والقوانين الدولية”.

ودعا “الشيعة في البحرين إلى الصبر والمثابرة ومطالبة حقوقهم بالطرق القانونية كما ناشد الحكومة البحرينية بالكف عن هذه الممارسات الظالمة تجاه شعبها”.

وحول تسليم الحكم من أمير قطر إلى ولده قال إن” ما حدث في قطر هو وصمة عار عليها وعلى دولنا العربية، وكأن الشعوب عبيد ومملوكين لأسياد “.

 المصدر: الـ(فرات نيوز)

مراجعة وتدقيق: (الحكمة)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*