دعوات لمقاومة العدوان السعودي على اليمن وردود فعل دولية متناقضة

321

الغارة على صنعاء أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى مدنيين بينهم أطفال
الغارة على صنعاء أسفرت عن سقوط شهداء وجرحى مدنيين بينهم أطفال

الحكمة – وكالات: أعلنت القبائل اليمنية في مختلف أرجاء اليمن من صعدة وحتى عدن  النفير العام ودعت أبنائها لحمل السلاح لمواجهة العدوان السعودي الغاشم على المواطنين الآمنين.

وقد تبنت الإعلان كل من قبائل حاشد وبكيل وخولان الطيال وخولان عامر وهمدان ومذحج وقحطان وطالب أبناء القبائل اليمنية الجيش اليمني بضرب المواقع العسكرية السعودية وكذا ضرب الرياض وجدة رداً على الجرائم التي ترتكبها المملكة بحق المواطنين الآمنين وذكرت مصادر عسكرية أن الجيش اليمن وضع العشرات من صواريخ سكود على منصاتها استعدادا لرد محتمل على العدوان السعودي على شيعة اليمن.

وأصدرت رابطة علماء اليمن, اليوم الخميس, بياناً حول العدوان الذي تشنه مجموعة من الدول العربية والخليجية بقيادة السعودية على الشعب اليمني, دعت فيه أبناء اليمن إلى حمل السلاح والتحرك للجهاد المقدس.

وجاء في البيان الذي اطلعت عليه (الحكمة) “إن القصف الجوي السافر والعدوان الهمجي الغاشم على الشعب اليمني هو عدوان صهيوني أمريكي في المقام الأول (…) ويقتضي من أبناء القوات المسلحة والأمن وكل أبناء الشعب اليمني الرد المباشر والسريع والحاسم (فما غزي قوم في عقر دارهم إلا ذلوا) كما أن هذا العدوان يقتضي منا الحفاظ على الجبهة الداخلية والقبض على كل العملاء الذين يرحبون بالعدوان وينخرون في جسد الشعب اليمني”.

وهاجم البيان من وصفهم بالمتنكرين “لقيم الإخاء وحسن الجوار وكانوا وما زالوا وراء كل عدوان وحرب وفتنة على الشعب اليمني والعالم العربي والإسلامي” .

 ودعت الرابطة “كل الأحرار والشرفاء من أبناء شعبنا اليمني العظيم للالتفاف حول قواتنا المسلحة في مهمة الدفاع عن السيادة والاستقلال، كما تدعو كلَّ قادر على حمل السلاح إلى الدفاع والجهاد المقدس عن أنفسنا ووطننا اليمني الحبيب والإنفاق في سبيل الله وبذل المال والغالي والرخيص رداً للبغي والعدوان ومؤامرات قرن الشيطان”.

هذا وبدأت قوات جوية خليجية بقصف مواقع أنصار الله الحوثيين الشيعة في اليمن في إطار العملية المسماة “عاصفة الحزم”، والتي تهدف حسب البيان الخليجي إلى حماية ما أسمته “الحكومة الشرعية” في اليمن.

وتشن الطائرات السعودية غارات مستمرة على العاصمة اليمنية صنعاء فيما استهدفت غارات أخرى منطقة سكنية شمالها أدت إلى مقتل 28 شخصاً بينهم أطفال ونساء، وجرح ثلاثين آخرين على الأقل في حيٍ سكني واحد فيما تواصل قوات الدفاعِ المدني والشعبي بمساعدة بعضِ السكانِ انتشال القتلى من بين الركام والبحث عن ضحايا آخرين.

وفي صعدة شنت المقاتلات السعودية غارات على منطقتي الملاحيظ ورازح.

وكان السفير “السعودي” في الولايات المتحدة أعلن إن بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن ضمن تحالف إقليمي من 10 دول للدفاع عن حكومة عبد ربه منصور هادي ضد حركة أنصار الله الشيعية.

وأضاف السفير عادل الجبير في مؤتمر صحافي أن “العملية تقتصر حتى الآن على غارات جوية على عدة أهداف لكن باقي القوات العسكرية بحالة تعبئة والتحالف “سيقوم بكل ما هو لازم”.

وأوضح أن العملية تهدف الى الدفاع عن ما أسماه بـ”الحكومة الشرعية” ومنع حركة الحوثيين (الشيعية) من السيطرة على البلاد، مضيفاً أن التحالف يضم دولا من مجلس التعاون الخليجي انضمت اليها “دول اخرى من خارجه”.

وقال “انه تحالف يضم أكثر من عشر دول ستشارك في هذه العمليات الهادفة لمنع سقوط اليمن بأيدي الحوثيين”.

استمرار العدوان السعودي على اليمن يخلف عشرات الضحايا
استمرار العدوان السعودي على اليمن يخلف عشرات الضحايا

 عدوان على اليمن

ورداً على هذه الغارات ، قال محمد البخيتي القيادي في جماعة الحوثي إن “الضربات الجوية السعودية تمثل عدوانا على اليمن وحذر من أنها ستجر المنطقة إلى “حرب واسعة”.
وأضاف البخيتي “هناك عدوان على اليمن وسنواجهه بكل شجاعة.. العمليات العسكرية ستجر المنطقة إلى حرب واسعة”.

 

ردود الفعل الدولية

روسيا: أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد أهمية الوقف الفوري للقتال في اليمن، وذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع نظيره الإيراني حسن روحاني اليوم الخميس.

وأفادت الرئاسة الروسية بأنه خلال تبادل الرئيسين الآراء حول تصعيد الوضع الأمني في الجمهورية اليمنية، أشار الجانب الروسي إلى ضرورة تفعيل الجهود، بما في ذلك جهود الأمم المتحدة، لبلورة حلول سلمية للنزاع في البلاد.

وفي وقت سابق من يوم الخميس أعربت الخارجية الروسية عن دعم موسكو لسيادة اليمن ووحدة أراضيه، داعية الأطراف اليمنية وحلفاءها الخارجيين إلى وقف الأعمال القتالية.

وجاء في بيان لوزراة الخارجية الروسية أن “موسكو تعبر عن قلقها البالغ من الأحداث الأخيرة في الجمهورية اليمنية الصديقة وتؤكد دعمها الثابت لسيادتها ووحدة أراضيها”.

وشددت الخارجية على “أهمية وقف جميع العمليات القتالية فورا من قبل كافة أطراف النزاع في اليمن وحلفائها الخارجيين، وتخليها عن محاولات تحقيق أغراضها بالسلاح”.

وتابعت الخارجية أن روسيا ستتواصل مع كافة الأطراف التي انجرت إلى أحداث اليمن، وستعمل على تكثيف الجهود الدولية المبذولة، بما في ذلك في الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى خيارات لتسوية النزاع المسلح في البلاد بالوسائل السلمية في أقرب وقت ممكن.

الولايات المتحدة الأمريكية: أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري دعم واشنطن للعملية العسكرية ضد الحوثيين. تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جاءت في اتصال هاتفي أجراه مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

تركيا: أعربت الخارجية التركية عن دعمها للعملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

 الصين: عبرت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها بشأن الوضع المتدهور في اليمن. وقالت المتحدثة باسم الخارجية، هوا تشون يينغ في مؤتمر صحفي إن الصين تحث جميع الأطراف على الالتزام بقرارات مجلس الأمن الخاصة باليمن وحل النزاع حول طاولة الحوار.

الاتحاد الأوروبي: من جهة أخرى، أعلنت المفوضة العليا للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن العمليات العسكرية ليست حلا للأزمة اليمنية، مؤكدة الدعم الأوروبي لجميع الجهود المبذولة من أجل العودة إلى طاولة المفاوضات.

بريطانيا: أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن لندن تؤيد قرار السعودية التدخل عسكريا في اليمن.

فرنسا: أكدت باريس وقوفها إلى جانب شركائها في المنطقة، وقال بيان للخارجية الفرنسية إن الضربات الجوية التي قامت بها عدة دول في المنطقة جاءت استجابة لطلب السلطات الشرعية في اليمن.

إيران: دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف بلدان المنطقة والدول الغربية إلى عدم زج نفسها بلعبة تخدم القاعدة و”داعش” والتكفيريين في اليمن.

من جانبها، نددت الخارجية الإيرانية بالغارات التي استهدفت الحوثيين في اليمن، مشيرة إلى أنها تخالف القوانين والأعراف الدولية.

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعربت اليوم الخميس، عن قلقها من التدخل العسكري في اليمن، وأكدت على أهمية نبذ استخدام القوة، مشددةً على ضرورة اعتماد أسلوب الحوار الجاد.

الصليب الأحمر يدعو الأطراف في اليمن الالتزام بـ”قوانين الحرب”

ودعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين، والقوات اليمنية والفصائل المسلحة للالتزام بقوانين الحرب.

وأعرب الصليب الأحمر عن قلقه إزاء سقوط ضحايا من المدنيين عقب الضربات الجوية التي استهدفت عديد المناطق في اليمن، مشيرة أنها قدمت إمدادات لمستشفيات في تعز وعدن استقبلت عشرات المصابين في الأيام الأخيرة.

وصرح رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سيدريك شفايتسر، أن الأطراف كافة تخضع للقوانين التي تحكم السلوك في الأعمال الحربية، مؤكدا أنه يتعين عليها التفريق بين الأهداف العسكرية والمدنية.

كما حثت اللجنة الدولية الأطراف المتحاربة في اليمن على حماية المدنيين والمنشآت الطبية وضمان تلقي المصابين الرعاية الطبية بما يتماشى مع القوانين الإنسانية المنصوص عليها في معاهدات جنيف.

مجلس الأمن الدولي لا يخطط حاليا لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية التي بدأتها السعودية وغيرها من دول الخليج في اليمن
مجلس الأمن الدولي لا يخطط حاليا لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية التي بدأتها السعودية وغيرها من دول الخليج في اليمن

وأفاد مصدر دبلوماسي غربي بأن مجلس الأمن الدولي لا يخطط حاليا لاتخاذ أية قرارات بشأن العملية العسكرية التي بدأتها السعودية وغيرها من دول الخليج في اليمن.

وأكد دبلوماسي من بلد غربي من أعضاء مجلس الأمن يوم الأربعاء لوكالة “تاس” الروسية: “لا نخطط للقيام بأية خطوات في الوقت الراهن”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*