تأكيدات رسمية: الحشد الشعبي هيئة تابعة لمكتب القائد العام للقوات المسلحة

345
متطوعون من الحشد الشعبي المبارك
متطوعون من الحشد الشعبي المبارك

الحكمة- متابعة: أكد سعد الحديثي, المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء, أن الحشد الشعبي يأتمر بإمرة القائد العام للقوات المسلحة، موضحا أن الحشد هيئة تابعة لمكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي وسيتحول إلى حرس وطني، فيما لفت إلى أن كل اللقاءات الرسمية التي تجري مع المسؤولين الأجانب يتم التأكيد فيها على هذا الأمر.
وقال الحديثي إن “الموقف الرسمي للإدارة الأميركية يتم التعبير عنه عن طريق القنوات الرسمية والمسؤولين الأمريكان”، مبينا أن “الحشد الشعبي هيئة تابعة لمكتب القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، و تشكل وفقا لقرار صادر عن مجلس الوزراء قبل بضعة أشهر“.
وأضاف الحديثي، أن “كل اللقاءات التي يتم البحث فيها بهذا الموضوع مع المسؤولين الأجانب يتم التأكيد فيها على أن الحشد الشعبي هيئة تابعة لمكتب رئيس الحكومة حيدر العبادي وسيتحول إلى حرس وطني عقب إقرار القانون الخاص بهذا الجهاز“.
وكـان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكـد أن وجـود المستشارين الأمنيين في البـلاد لا يـضر بالسيادة، وفيما أشار إلى أن الحشد الشعبي مؤسسة عراقية ضمن منظومة الأمن الوطني، اعتبر أن اتهامه بارتكاب تجاوزات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “كذب وتزوير”.
فيما قالت لجنة الأمن والدفاع النيابية إن نسخ مشروع قانون الحرس الوطني وزعت بين جميع الأعضاء وحدد الأسبوع الجاري موعدا لبدء مناقشة فقرات مشروع القانون.
وقال عضو اللجنة اسكندر وتوت إن “رئاسة الحرس الوطني لن تدخل ضمن المحاصصة التي اعتمدت في توزيع المناصب، وسيكون رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة هو المسؤول المباشر الأول لتسمية قائد للحرس الوطني ويتولى مجلس النواب التصويت عليه”.

(الصباح)

ك ح

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*