البلدان الكبيرة في أوروبا تعلن استعدادها لمكافحة داعش

265

21-8-2014-S-15

     قالت القوى الأوروبية الرئيسية التي صدمت من اعلان ذبح مراسل اميركي، الاربعاء انها تعتزم التحرك للتصدي لـ”وحشية” مسلحي تنظيم “داعش” الارهابي الذين يحاولون اقامة “خلافتهم” في العراق وسوريا.

وفي الوقت الذي يريد فيه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ان يقترح على شركائه مؤتمرا حول امن العراق ومكافحة تنظيم “داعش”.

أعلنت المانيا بعد تردد طويل، انها “مستعدة” لتسليم اسلحة للقوات الكردية شمال العراق التي تتصدي للمسلحين التكفيريين، “باسرع ما يمكن”. وكانت فرنسا اعلنت عن اجراء مماثل الاسبوع الماضي.

كما قالت ايطاليا انها تستعد لتسليم اسلحة خفيفة للاكراد “خلال الايام المقبلة”، وفق ما اعلنت وزيرة الدفاع امام لجنتي الدفاع والخارجية في البرلمان.

وقالت انه سيتم ايصال الاسلحة بالطائرات والسفن بعد تلقي موافقة الحكومة العراقية. واوضحت روبرتا بينوتي ان الاسلحة هي بنادق رشاشة وقاذفات مضادة للدروع.

واكد وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير في برلين ان حكومته مستعدة لتزويد اكراد العراق بالاسلحة “في اسرع وقت ممكن”.

وقال “نريد ان نقوم بذلك بكمية من شأنها تعزيز قدرة الاكراد الدفاعية”، مشيرا الى مخاطر حدوث “كارثة” قد يكون لها نتائج “مدمرة” على باقي العالم.

وايد وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الجمعة تسليم اسلحة للمقاتلين الاكراد مع ترك حرية تنفيذ القرار لكل دولة عضو.

وقطع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، من جهته، عطلته ليرأس سلسلة اجتماعات طارئة حول “التهديد الذي يشكله ارهابيو داعش” وذلك بعد الاعلان عن قتل الصحافي الاميركي جايمس فولي بايدي مسلحي التنظيم الارهابي.

واعربت المستشارة الالمانية عن “صدمتها” للمصير الذي لقيه المراسل الاميركي الذي اعلن التنظيم المتطرف ذبحه في فيديو أكدت امريكا صحته.

وكان فولي خطف من قبل مسلحين في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 في سوريا.

وقال ستيفان لوفول المتحدث باسم الحكومة الفرنسية “اننا ازاء بربرية تستخدم الخوف والتهديد” مضيفا “علينا بذل كل ما بوسعنا لنتجند (ضد هذه البربرية) وهذا هو هدف التمشي الفرنسي على المستويين الاوروبي والدولي”.

وابدى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس عن “سخطه” لعملية “الاغتيال الجبانة” وذلك اثر الاعلان عن ذبح المراسل الاميركي ردا على الغارات الاميركية على مواقع تنظيم “داعش” في شمال العراق .

واضاف فابيوس ان ذلك “يعزز تصميمنا على مكافحة تنظيم داعش”.

وقال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية انه “يعتبر ان الوضع الدولي (الحالي) هو الاخطر الذي شهدناه منذ 2001. وعلى العالم ان يدرك ذلك ويتصرف بناء عليه”.

واضاف “علينا ان نواجه، ليس حركة ارهابية كالقاعدة، وانما ما يشبه دولة ارهابية، داعش. ولا يمكن ان نكتفي بالجدل التقليدي هل نتدخل او لا نتدخل”.

واشار هولاند الى مقترح بتنظيم مؤتمر مع الشركاء لمواجهة الوضع مشددا “علينا ان نضع استراتيجية شاملة ضد هذه المجموعة التي باتت تشكل كيانا منظما ولديها الكثير من التمويل واسلحة متطورة جدا وتهدد دولا مثل العراق وسوريا ولبنان”.

أبنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*