الصحة العالمية: نقص التمويل يهدد بإغلاق مؤسسات صحية تخدم نحو مليون شخص بالعراق

230

الحكمة – متابعة: ذكرت منظمة الصحة العالمية أن نقص التمويل يهدد بإغلاق مرافق صحية مهمة في العراق.

وأوضحت المنظمة – في تقرير لها بجنيف – أن الدعم للخدمات الصحية في العراق قد انخفض بشكل كبير منذ نهاية حملة الموصل منذ أكثر من عام، مشيرة إلى أنه تم إغلاق 22 نقطة متنقلة لتقديم الخدمات الصحية العام الجاري بسبب نقص الأموال.

وقالت “إجمالا فإن حوالي 38% من المرافق الصحية التي يدعمها 9 شركاء في مجموعة الصحة معرضة لخطر الإغلاق بحلول نهاية تموز، مما قد يؤدي إلى زيادة مخاطر تفشي الأمراض المعدية وتراجع جهود الإنعاش في المناطق التي دمرها النزاع.. لافتة إلى أن هذه المرافق تقدم حاليا خدمات صحية لأكثر من 900 ألف نازح عراقي ومقيم في المجتمعات المضيفة”.

وأضافت أنه حتى الآن تم فقط تمويل 12.5% من مبلغ 67.4 مليون دولار مطلوبة من شركاء مجموعة الصحة لخطة الاستجابة الإنسانية في العراق لعام 2018، وهناك حاجة ماسة إلى 54 مليون دولار من قبل شركاء الصحة في إطار خطة الاستجابة الإنسانية لضمان استمرار الخدمات الصحية في المحافظات الجديدة التي يمكن الوصول إليها في العراق.

وأكدت المنظمة أن شركاء الصحة يلعبون دورا حاسما في توفير الرعاية الصحية للنازحين والمجتمعات المضيفة في العراق، منوهة بأنه في عام 2018 عالج الشركاء الصحيون أكثر من 1.2 مليون عراقي.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*