ماهي الخطوات التي يتم فيها اختيار الرئاسات الثلاث وتوقيتاتها الدستورية ..؟

118

الحكمة – متابعة: أوضح الخبير القانوني طارق حرب، السبت، ان خطوات اختيار الرئاسات الثلاث تبدأ باختيار هيئة رئاسة مجلس النواب بعد ان يؤدي اعضاء البرلمان الجدد اليمين الدستوري، فيما أشار الى ان رئيس الجمهورية سوف يكلف مرشح الكتلة الاكبر في داخل مجلس النواب بشكل مباشر بعد اختياره من قبل البرلمان.

وقال حرب ان “الخطوات خطوات اختيار الرئاسات الثلاث تبدأ بمصادقة المحكمة الاتحادية على نتائج الانتخابات وبعد ذلك فعلى رئيس الجمهورية الحالي دعوة البرلمان الجديد للانعقاد خلال 15 يوماً”، مبيناً بان “الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد تعقد برئاسة أكبر الاعضاء سناً وكون هدفها الاول ان يؤدي الفائزين الجدد اليمين الدستوري وبعد ذلك كونوا اعضاء فعلن بمجلس النواب يتمتعون بالحصانة وكافة امتيازات عضو مجلس النواب وبعد ذلك ختار هؤلاء الاعضاء هيئة رئاسة البرلمان”.

وأشار الخبير القانوني، الى انه “بعد اختار هيئة رئاسة البرلمان فان الهيئة ملزمة بفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية خلال 3 ايام فقط”، لافتاً الى انه “بعد اختيار رئيس الجمهورية فانه ملزم بتكليف مرشح الكتلة الاكبر في داخل مجلس النواب لتشكيل الحكومة المقبلة بشكل مباشر بعد اختياره من قبل البرلمان”.

واضاف حرب، ان “مرشح الكتلة الاكبر لتشكيل الحكومة سيكون امامه مهلة لمدة 30 يوم للنجاح في تشكيل الحكومة وان لم ينجح في ذلك فان رئيس الجمهورية ملزم بتكليف مرشح اخر لتشكيل الحكومة”.

وكان النائب عن التحالف الكردستاني، احمد حمه قد أكد، اليوم السبت، ان عدم التزام الكتل السياسية بالتوقيتات الدستورية في تشكيل الحكومة المقبلة سيجر البلد الى نفق مظلم ويجعل من الوضع اكثر تأزما.

يذكر ان رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة قد طالب، في وقت سابق، الكتل والقوى السياسية بمغادرة المناهج والاساليب التي اعتادتها في المراحل السابقة والتي انتجت المشاكل والازمات وضاعفت معاناة ومآسي العراقيين، وان تتعامل بصدق ووضوح وتغلب المصالح العامة على الاهداف الفئوية المحدودة.

 

المصدر / عين العراق نيوز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*