زيارة البروفسور التونسي اعلية علاني الباحث في التاريخ المعاصر للنجف الأشرف

278
21-11-2013-17
النجف الأشرف – الحكمة (خاص): محمد الشريفي

    زار مدينة النجف الأشرف للمدة من 10 إلى 15 / 2013 البروفسور التونسي اعلية علاني الباحث في التاريخ المعاصر بكلية الآداب والفنون والإنسانيات في جامعة منوبة بتونس العاصمة في اطار مشروعه العلمي حول الاتجاهات الحداثية في الفكر السياسي والديني لدى الشيعة بعد الحرب العالمية الثانية.

 العلاني تشرف بزيارة مرقد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام كما قام بجولة جولة في المدينة القديمة ليتشرف بعدها بلقاء سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم (مدّ ظله) وتناول معه مواضيع عدة تتعلق بالحالة الشيعية في العراق والمنطقة ودور الحوزة العلمية في بناء الدولة الحديثة للعراق.

 وفي إطار البحث المعمق للمحاور التي تهم البروفيسور العلاني التقى مع سماحة السيد عز الدين الحكيم نجل سماحة السيد المرجع في جلسة مطولة تجاوزت الثلاث ساعات نوقشت خلالها الكثير من المسائل التي تسهم للباحث مسيرته العلمية حول الشيعة فكرًا وإدارة ومسيرة وتاريخ.

 كما التقى العلاني خلال زيارته للنجف الأشرف بالأستاذ كريم بلال رئيس مؤسسة حقوق الإنسان في النجف الأشرف الذي أطلع الباحث على الكثير من الجرائم اللاإنسانية التي أُرتكبت من قبل النظام البائد بحق الشيعة في العراق كما اجرى البروفسور اعلية علالني لقاءًا مع سماحة السيد محمد بحر العلوم وتناول معه المحطات الهامة من مسيرة الشيعة السياسية وتجربة مجلس الحكم الانتقالي في العراق وقد حضر اللقاء سماحة السيد محمد علي بحر العلوم والأستاذ كريم بلال والدكتور محمد القريشي. كما التقى البروفسور اعلية علاني مع رئيس جامعة الكوفة الدكتور عقيل عبد ياسين و ادارة جامعة الكوفة والقى محاضرة في كلية الفقه بجامعة الكوفة بعنوان (التيارات الإسلامية في المغرب العربي وامتداداتها في المشرق).

 وزار البروفسور اعلية علاني كلية التربية الاساسية كلية والتقى بالدكتور باسم جريو والدكتور فارس السلطاني ومجموعة من اساتذة الكلية وتأتي زيارة الدكتور علاني الى النجف الأشرف في اطار مشاركته في المؤتمر الدولي الأول لوزارة حقوق الانسان تحت شعار (الارهاب انتهاك لحقوق الانسان).

21-11-2013-16 21-11-2013-18

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*