190 مليار دينار إيرادات جمارك أم قصر الشمالي

281

الحكمة – متابعة: سعد السماك سجل مركز جمرك ميناء ام قصر الشمالي ارتفاعا بالايرادات المالية المتحققة خلال النصف الاول من العام الحالي ليتجاوز 190 مليار دينار مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وافاد مدير المركز عبد الحسين عريبي بتصريح خاص لـ”الصباح” بان “ايرادات رسوم التعرفة الجمركية في المركز تخطت مبلغ 190 مليار دينار خلال الاشهر الستة الاولى من العام الحالي، اذ تعد الاعلى في تاريخ عمل المراكز الجمركية خلال المدة الماضية”. وتوقع عريبي مضاعفة هذه المبالغ بالنصف الثاني من هذا العام الى مستويات اعلى نتيجة للاصلاحات الجمركية واجراءات مكافحة الفساد وتجميد العمل باتفاقية التسيير العربي الخاصة باعفاء المواد المستوردة المصنعة بالدول العربية من الرسوم الجمركية .

واشاد عريبي بتعاون الاجهزة الامنية من خلال رصد محاولات التحايل على القانون وتوفير معلومات عن محاولات الغش بالبضائع المستوردة وغير المستوفية لشروط التقييس والسيطرة النوعية.

وفي الشأن نفسه، كشف مصدر مسؤول في مكتب المفتش العام بوزارة المالية لـ”الصباح” عن اصدار مكتب رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي تعليمات تقضي بسحب يد الموظفين الذين تؤشر ضدهم حالات فساد مالي بالمعاملات الجمركية ونقلهم الى وزارات اخرى واحالة ملفاتهم على القضاء.

واوضح ان المكتب اوعز للجهات المعنية باعداد قوائم باسماء الموظفين المسحوبة ايديهم عن العمل ونقلهم الى خارج الوزارة، اذ تم خلال الشهر الماضي اصدار امر بسحب يد اكثر من 300 موظف واحالة ملفاتهم على الجهات القضائية.

وتأتي تلك الجهود متزامنة مع تزايد نشاط ضبط المواد المهربة في المنافذ الحدودية خلال المدة المنصرمة، اذ اعلن مدير المنافذ الحدودية في وزارة الداخلية اللواء المهندس سامي السوداني ضبط حمولة اسلاك كهربائية داخلة الى البلد بدون رسوم بالتواطؤ مع موظفين في منفذ صفوان الحدودي مع الكويت.

وبين ان ضبط الشحنة تم من قبل منتسبي شعبة البحث والتحري، اذ تمت احالتها والموظفين المتواطئين على القضاء لتعد دعوى جمركية. هذا وافصح السوداني قبل يومين ايضا عن ضبط عجلتين تم ترسيمهما خارج الضوابط بمنفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة، فضلا عن 12 الف حبة مخدرة بحوزة احد المسافرين في المنفذ نفسه تم كشفها من قبل مفارز المديرية والعاملين على جهاز كشف المخدرات (الايون سكان)، لافتا الى احالة الشخص الذي ضبطت بحوزته الحبوب على القضاء.

الصباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*