مجلة ينابيع - تعنى بنشر فكر أهل البيت عليهم السلام - page 9

9
مجلة ينابيع
الشعائر الحسينية ...بين (التهذيب) والإلغاء!
ِ
ف
ِ
ضع
َ
ست
ُ
الم
ِ
ف
َّ
حر
ُ
الم
ِ
ف
َّ
) المزي
ِ
من (الإسلام
لخيراتها
ِ
ب
ِ
ها والناه
ِ
على أمر
ِ
المغلوبة
ِ
للشعوب
ِ
إحياء
ِ
أهداف
ُ
ومكان، هو أحد
ٍ
زمان
ِّ
في كل
ُ
الشعائر، وهذا مايعاديه الطواغيت
ِ
هذه
لا هوادة
َ
ا شعواء
ً
حرب
ُ
ه
َ
ا، ويحاربون
ً
سافر
ً
عداء
ٍ
هم وزلزلة
ِ
ِ
لمصا
ٍ
فيها، لما يرمز إليه من تهديد
م.
ِ
ه
ِ
لعروش
إن إطلاق حملة (تهذيب) الشعائر،
- قد
ً
ا صاغية
ً
لها أن تلقى آذان
َ
ض
ِّ
ي
ُ
- لوق
فشعيرة،
ً
تستدرجنا إلى التنازل عنها شعيرة
ُ
د
َّ
وتتجر
ِ
من الشعائر
ُ
ی عاشوراء
َّ
إلى أن تتعر
عن مشاعرنا
ُ
د
َّ
ى معها ونتجر
ّ
عنها، فنتعر
ِ
البعثي البائد
ِ
النظام
َ
أيام
َ
وعواطفنا كما حصل
للسلطة في
ِ
ه
ِ
ها منذ اغتصاب
ِ
في منع
َ
ج
َّ
الذي تدر
ُ
ه
ُ
عود
َّ
العراق، واحدة تلو الأخری، إلى أن اشتد
في الإجرام، ولم يعد
ُ
ه
ُ
في الطغيان وقوي بأس
َ
لائم، فلم يتردد آخر
َ
لومة
ِ
يخشى في الشيطان
َّ
كل
َّ
الزيارة نفسها، ولعل
ِ
المطاف حتى في منع
ِ
النظام
ِ
اندحار
َ
عام
َ
إلى زيارة عاشوراء
َ
ه
َّ
من توج
َ
أبواب
ُ
ر
َّ
إلى غير رجعة، يتذك
ِ
الكافر
ِّ
البعثي
التي كانت مغلقة في
ِ
الشريف
ِّ
الحسيني
ِ
الصحن
ا لقرار منع زيارة أبي عبد الله
ً
ار تنفيذ
َّ
وجه الزو
.
A
الحسين
لا ندري إن كانت هذه الحقيقة غائبة عن
أذهان دعاة (التهذيب) أو كانوا مدركين
لتبعاتها وخطورتها.
هذه
ُ
السجالات هو مشروعية
ُ
إذا كان مدار
الشعيرة أو تلكمنعدمها، فلاشكأن الفيصل
هم مراجع التقليد، الذينحسموا الأمر بهدوء،
كما أفاض به المرجع الكبير السيد الحكيم
حول بعض هذه الشعائر، فقال (مد ظله):
نحو المبدأ
ِ
العاطفة
ِ
(إنما يؤتى بها بقصد إظهار
، فهي
ِ
ه
ِ
م
ِ
دعائ
ِ
، ورفع
ِ
ه
ِ
، وترويج
ِ
ه
ِ
ورجال
ِّ
الحق
من الجهة المذكورة،
ً
شرعا
ِ
من الأمور الراجحة
ولكنها قد تكون مرجوحة أو محرمة لعنوان
نا
ِ
بإخوت
ُ
ثانوي، .... وقال (حفظه الله): والأمل
دعوتهم) عند
َّ
دهم الله تعالى وأعز
َّ
المؤمنين (سد
في هذه الأمور
اختلاف وجهات النظر
الاهتمام بوحدة الكلمة، وجمع شمل
وغيرها
والمهاترات، ودعوة
ِ
العنف
ِ
ب
ّ
هذه الطائفة بتجن
نظرها بالتي هي أحسن، مع
ِ
كل فئة لوجهة
الظن
ِ
سن
ُ
احترام وجهة نظر الآخرين، وح
ضرر شق الكلمة لا يعادله ضرر،
َّ
بهم، فإن
لا
ِ
هذه الطائفة
ِ
الفتنة بين أفراد
ِ
إلقاح
ُ
ومحذور
يعادله محذور ....وختم سماحته بقوله : بل
الالتزام بآداب المحاورة،
ِ
نؤكد على ضرورة
ِّ
الظن
ِ
وجهات النظر المختلفة، وحسن
ِ
واحترام
ُ
الشمل ، والله
ِ
الشعث، وجمع
ِّ
بالآخرين، ولم
ُّ
د
ِ
سبحانه وتعالى من وراء القصد، ومنه نستم
نا ونعم الوكيل.
ُ
، وهو حسب
َ
والتسديد
َ
العون
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
رئيس التحرير
1...,10,11,12,13,14,15,16,17,18,19 2,3,4,5,6,7,8,132
Powered by FlippingBook