بالصور .. لواء علي الأكبر (ع) القوة الضاربة التي أجهضت داعش جنوب غرب الموصل  

212

kareem-15-01-2017-09

 الحكمة – متابعة : يعد لواء علي الأكبرعليه السلام التابع للعتبة الحسينية المقدسة، من وحدات الحشد الشعبي مستمدا قوته من عزيمة الطف، وله ثقله ودوره الفاعل في جميع معارك التحرير  وتطهير الأراضي العراقية من الأنجاس  داعش وحلفائهم ورهط البعث المقبور .

إن الإستراتيجية التي اتبعها اللواء أرهبت داعش كثيرا  في معارك الشرف من جنوب بغداد والى عمق الصحراء الغربية جنوب الموصل وصولا الى قرية شواه التابعة اداريا الى قضاء البعاج ويعد هذا منجزا  عسكريا في معارك التحرير التي شارك فيها اللواء محققا النصر وتطهير كافة المناطق التي ضمن قاطعه .

إن العزيمة  والعقيدة والإيمان المطلق والتمسك بفتوى المرجعية الدينية جعلت من المدافعين  الأبطال أبناء اللواء  وقياداتهم  الميدانية  وعلى رأسهم  آمر اللواء البطل لواء علي الحمداني، انموذج الذي يحتذى به في ساحات القتال.

من خلال تجوالنا في قاطع تلعفر كانت لنا وقفة في ساتر العز والشرف ولتكن محطتنا في خط الصد مع لواء علي الاكبر واللقاء مع امر قاطع اللواء مسؤول الحركات  ابو عبدالله الاسدي  حدثنا  عن معارك تحرير الموصل قائلا.

بعد تحرير الكرمة والصقلاوية والفلوجة كانت صفحتنا القتالية القادمة هي المشاركة في تحرير الموصل، تم تكليفنا من قبل قيادة الحشد بمحور متعدد القرى والمشاركة مع وحدات الحشد وكل منا ضمن قاطع مسؤولياته .

ومن خلال  الاستطلاعات الميدانية تم رسم خطة  متكاملة في تحرير القرى ضمن قاطع مسؤولياتنا، وتم تحديد الهدف الاول في التحرير باتجاه قرية البشمانة وعين النصروقرية السلماني  تمت خلالها معالجة الاليات المفخخة التي دفعها العدو باتجاه وحدات ومحاور اللواء الثلاث  في الاندفاع الى قرية  الامريني والحمزه حيث تم تحرير تلك القرى وطرد فلول داعش منها.

واضاف الاسدي : ومن خلال تطهير قرية ام سيجان كانت هنالك معركة حاسمة في تحرير قرية الخيرات  والتي كانت مشرفة على الخط الرابط  بين المحلبية والموصل حيث كان التقدم على شكل ثلاث محاور  باتجاه الهدف  وكان مجرى العمليات على مستوى محورين  الاول  قوات بدر ولواء علي الاكبر والثاني كتائب سيد الشهداء والعصائب  ومحور  بقية تشكيلات هيئة الحشد .

تم خلالها تحقيق اهدافنا بالنصر على الدواعش وضمن قاطع لوائنا تم قتل اكثر من عشرين داعشيا اضافة  الى معالجة وتفجير ثلاث مفخخات الية كان قد دفعها العدو باتجاه محورنا، بعد ذلك تم تثبيت خط صد  وتحسين خط التماس  باتجاه المعابد وتل زلط .

واوضح امر قاطع اللواء قائلا: في المرحلة الثانية كانت نقطة  التحشد حجيره العليا ومن خلال الاستطلاع  تم وضع خطة الهجوم واستخدام اسلوب التخطي حيث تم التقدم على الاهداف بثلاث محاور وكانت المسافة ( 5كم ) تم خلالها التحرير  والاندفاع نحو  قرية ام حجيره السفلى  وقرية بوثه وتل فارس الشمالي ومن ثم قرية الهزيمية التي تشرف  على الخط الرابط بين ( تل عبطة وقرية اشواه ) تم خلالها معالجة  اكثر من  ( 8 ) مفخخات وقتل اكثر من خمسة وعشرون داعشيا  وحرق وتدمير ثلاث اليات  تحمل احاديات وثنائيات 23 ملم.

كانت قرية الهزيمية هي محطة انطلاقنا للهدف الاساس وهو تحرير تل عبطة  بالاشتراك مع وحدات الحشد المقدس وعلى شكل ثلاث محاور، من اليمين واليسار شاركت فيه فرقة العباس القتالية وعصائب اهل  الحق وكتائب سيد الشهداء  وكان محورنا  هو الوسط ودخلنا اول فصيل الى تل عبطة كون بقية الفصائل احاطت تل عبطة .

وضمن خطة استثمار الفوز كان لابد من تحرير قرية شواه لتكون بديلا عن مركز تل عبطة تم التعاون مع عصائب اهل الحق وتحرير القرية بمحورين فكان واجبنا المحور الايسر تم خلالها تحرير القرية  والقفز من خلالها على قرية  حمود عبد العزيز  وذلك لتامين  الخط الرابط   بين شواه  ومطار تلعفر وتاسيس خط دفاعي  وساترا بطول ( 6 كم ) وتمين حماية المنطقة كونها هضبة مرتفعة على الشارع العام .

وعقب قناص لواء علي الاكبر ابو تحسين الصالحي قائلا : بالرغم من كبر سني الا انني اتمتع بروح الشباب وكانني اولد من جديد وقد شاركت مع لواء علي الاكبر من تاريخ 6/5/2015 في فوج المختار وبعنوان قناص كوني اجيد الرماية الدقيقة وبحمد الله وخلال سنتين قتلت  312  داعشيا ببندقية القنص.

ختاما يعد لواء علي الأكبر  علما بارزا في الحرب وفي معارك التحرير مع العدو الداعشي ومن جرف النصر وشمال بغداد مرورا في بلد وسامراء وسور سناش والدور والعلم  وتكريت والمزرعة وبيجي ومكحول وصولا الى الصحراء الغربية جنوب الموصل  جعل من الدواعش  ارانبا تبحث عن جحور لها .

kareem-15-01-2017-10 kareem-15-01-2017-11 kareem-15-01-2017-12 kareem-15-01-2017-13 kareem-15-01-2017-14 kareem-15-01-2017-16

من تقرير المراسل الحربي/ علي الغزي الطبري/ من منطقة عين الحصان غرب تلعفر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*