فنلندا: بدء محاكمة توأمين عراقيين شاركا بمقتل 1700 شاب شيعي فيما يعرف بمجزرة سبايكر

330

kk1

الحكمة – متابعة: بدأت في فنلندا محاكمة توأمين عراقيين بتهمة المشاركة في مجزرة ارتكبها عناصر من “داعش” في العراق عام 2014، ما يدخل في إطار جرائم الحرب.

وبدأت المحاكمة في تامبيري جنوب غرب البلاد، بأسئلة إجرائية بغياب المتهمين، لأن هذه الأسئلة لا تتطلب وجودهما، فيما تطلب النيابة العامة لهما بالسجن المؤبد، معتبرة أنها جمعت ما يكفي من الدلائل عن مشاركتهما في قتل مئات المجندين الشبان من الجيش العراقي، في قاعدة سبايكر العسكرية قرب تكريت.

وتشير التقديرات إلى مقتل نحو 1700 شيعي في هذه المجزرة، فيما يؤكد الاتهام إلى ظهور أحد التوأمين بشكل واضح في شريط فيديو دعائي لتنظيم داعش، وهو يعدم بالرصاص ما لا يقل عن 11 جنديا أجبروا على الاستلقاء داخل حفرة.

وبما أن الشقيقين التوأمين يشبهان بعضهما كثيرا، كان من الصعب التفريق بينهما، لذلك تتم ملاحقتهما لمشاركتهما في عدد غير معروف من الاغتيالات.

وشرحت النائب العامة المساعدة رايا توافيانين لوكالة فرانس برس، أن “الاتهام يغطي مجمل دورهما في هذه المجزرة ومن ضمنها اعتقال الضحايا ونقلهم مع علم مسبق بأنهم سيعدمون”.

وتصنيف جرائم الحرب ينطبق في هذه الحالة، لأن الضحايا كانوا غير مسلحين، فيما يعني الحكم بالسجن المؤبد في فنلندا السجن لمدة 14 عاما. ومن المتوقع أن يصدر الحكم خلال العام 2017.

(وكالات)

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*