حملات واسعة لتنظيف شبكات الأمطار والمجاري في النجف الأشرف

324

13-12-2016-s-01

      النجف الأشرف – الحكمة: حرصا على منع حصول تجمعات لمياه الأمطار أو انسداد خطوط الصرف الصحي خلال هطول الأمطار الغزيرة، أنجزت دائرة مجاري النجف الأشرف استعداداتها للموسم الشتوي من خلال قيامها بتنفيذ حملات كبيرة لتنظيف وتسليك وادامة شبكات المجاري.

وقال مدير دائرة مجاري النجف محمد رسول الكعبي وفقًا لما نقلته ”الصباح” أن العمل تضمن تنظيف شبكات تصريف مياه الامطار وزيادة طواقم السحب في محطات الرفع المطرية وصيانة وتأهيل محطات الرفع الموجودة التي يصل عددها الى نحو 40 محطة.

وأضاف أن ملاكات الدائرة قامت أيضا بتنظيف الخطوط الناقلة وعمل ربطات لفك الاختناق في الاماكن التي نتوقع تجمع الامطار فيها، مع استحداث نقاط ربط وسحب جديدة ومتنقلة في الاماكن التي تتجمع فيها المياه بجهود ذاتية.

وعن محطات المعالجة العاملة في النجف، أشار الكعبي إلى وجود ثلاث محطات معالجة في الكوفة تعمل بسعة تصل الى نحو 85 الف متر مكعب في اليوم وتخدم مدينتي النجف والكوفة، اما مشروع محطة المعالجة في بحر النجف الذي يستوعب 100 الف متر مكعب فان نسبة انجازه بلغت نحو 80 بالمئة، وقد وعدت الوزارة بانجازه خلال المدة المقبلة لأهميته البالغة لانه يخدم 500 الف نسمة.

وبيّن الكعبي أن الدائرة استطاعت انجاز جميع مشاريع المجاري الضخمة قبل الأزمة المالية، وليس هناك الآن سوى مشروعين غير منجزين، وهما مشروع شبكة المجاري في حيي الغري والسلام ونسبة الانجاز فيه بلغت 80 بالمئة ومشروع شبكة حي الشرطة ونسبة الانجاز فيه بلغت 70 بالمئة، احدهما على الميزانية الاستثمارية لوزارة الاعمار والاخر على ميزانية تنمية الاقاليم.

وفي ما يتعلق بالمشاريع والاعمال البسيطة، لفت الكعبي إلى استمرار الدائرة بانجاز هذه الاعمال من ايراداتها مثل استحداث الخطوط وفك الاختناقات واستبدال المنهولات، اذ تم تعظيم واردات الماء بنسبة 40 بالمئة ومن المتوقع ان تصل الى مليارين و400 مليون دينار بحلول نهاية العام الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*