نازحون من الموصل: “داعش” أجبرنا على ترك منازلنا

329

28-11-2016-s-03

      الحكمة – متابعات: أفاد نازحون من مدينة الموصل أمس الأحد 27 نوفمبر/تشرين الثاني أن عصابات داعش الإرهابي أرغمهم على ترك منازلهم في المدينة بعدما هددهم بالقتل وتفجير بيوتهم.

قال أحد الناجين من التنظيم، وقد استخدم اسما مستعارا خوفا على أفراد عائلته الذين ما زالوا داخل المدينة، “قبل تسعة أيام قرعوا باب البيت وطلبوا منا الخروج من منازلنا، رفضنا في بداية الأمر، لكن لم يسكتوا”.

وأضاف لوكالة “فرانس برس”، “حين رفضنا، هددوا باستخدام غاز الخردل ضدنا، خفنا وخرجنا إلى مناطق أخرى جرى تحريرها”.

وقال نازح آخر من حي البكر في الموصل، “خرجنا بسبب الدواعش، أتوا في الليل وطلبوا منا المغادرة، رفضنا فهددونا بتفخيخ منازلنا، أتوا مجددا في الصباح. أرادوا أن يحفروا أنفاقا بين منازلنا كونها في خطوط الجبهة الأمامية، والذي يجادلهم يقتلونه”.

وأشارت الأمم المتحدة في وقت سابق من الشهر الحالي، إلى أن التنظيم يستخدم المدنيين كدروع بشرية لتغطية انسحابه من المناطق التي تسيطر عليها القوات العراقية.

ونزح أكثر من 70 ألف شخص من الموصل منذ بدأت القوات العراقية عمليتها العسكرية لاستعادة المدينة في 17 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلال اليومين الماضيين، وصلت نحو 110 عائلات إلى المخيم الجديد في منطقة الخازر، وفق ما قال رزكار عبيد، المشرف على مخيمات النازحين في محافظة أربيل في “مؤسسة بارزاني الخيرية”.

ويشكل وجود المدنيين داخل مدينة الموصل عائقا أمام التقدم السريع للقوات العراقية.

(أ ف ب)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*