اكتشاف آثار تاريخية من العهدين الأخميني والساساني في شمال العراق

366

31-10-2016-s-04

      الحكمة – متابعات: اكتشف علماء آثار ايرانيون بالتعاون مع مختصين اوروبيين آثارا تاريخية تعود الى العهدين الاخميني والساساني في محافظة دهوك بمنطقة كردستان العراق.

وقال المختص في شؤون الآثار وعضو المجموعة الرابعة للبحث والتنقيب والاكتشاف في محافظة دهوك العراقية يوسف فلاحيان، ان المرحلة الرابعة من مشروع البحث والتنقيب والكشف في منطقة زاخو والبحث في تلة باسطكي في محافظة دهوك بمنطقة كردستان العراقية تضم عددا كبيرا من مختصي الآثار برئاسة البروفسور بيتر فلستنر من جامعة توبينغن الالمانية بالاضافة الى عدد كبير من مختصي الآثار والعلوم المرتبطة من المانيا وايطاليا وبريطانيا بالاضافة الى مختصين ايرانيين.

واضاف فلاحيان، ان مشاركة مختصي الآثار الايرانيين الموفدين من مؤسسة ابحاث التراث الثقافي والسياحي تصب في سياق تنفيذ مذكرة التعاون الموقعة بين مؤسسة الابحاث الايرانية وجامعة توبينغن الالمانية حيث خطا الجانبان خطوات على صعيد التعاون وتبادل الخبراء للعام الثاني.

ولفت الى ان عمليات التنقيب جرت في هذه المنطقة لاول مرة حيث تركزت على النقاط الحدودية الى جانب ضفاف نهري الخابور ودجلة على المنطقة الحدودية الواقعة بين كردستان العراق مع تركيا وسوريا.

ونوه الى ان ضفاف النهرين المذكورين تعد مناطق تساعد على انتشار الحياة البشرية في مراحل ماقبل التاريخ ومابعده.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*