يونيسيف تمنح العراق 550 الف دولار لدعم برنامج الحماية الاجتماعية

330

7232-640x360الحكمة – متابعة: أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، يوم الاربعاء، عن تقديم منظمة يونيسيف دعماً مالياً  بنحو 550 الف دولار للمساهمة في تنفيذ فقرات قانون الحماية الاجتماعية واعداد قاعدة بيانات خاصة بالمستفيدين دون خط الفقر.

وقال وزير العمل محمد شياع السوداني، في بيان، إن “الوزارة ناقشت خلال لقائها وفداً من منظمة اليونيسيف لدعم مهمة البحث الاجتماعي لاعداد قاعدة بيانات خاصة بالمستفيدين دون خط الفقر”.

وأشار إلى أن “المنظمة ستقدم دعما لهيئة الحماية الاجتماعية بنحو 550 الف دولار للمساهمة في تنفيذ باقي الفقرات قانون الحماية الاجتماعية”، مبينا أن “الوزارة ستوظف هذا الدعم باتجاه تعيين باحثيين اجتماعيين بصفة عقد مؤقت لغرض انجاز مهمة البحث الاجتماعي”.

واضاف السوداني، أن “اللقاء تضمن ايضاً مناقشة موضوع دراسة الحالة الاجتماعية لعوائل الفقراء من حيث تمتعهم بخدمات التربية والتعليم والصحة والسكن كونها استحقاق مهم”، مؤكداً أن “العراق سيكون اولى الدول في المنطقة التي ستجري هذه الدراسة وبنفس الوقت يوظف القانون لمعالجة حاجة العوائل الفقيرة التي ستكون تحت مظلة الحماية الاجتماعية.

وتابع السوداني، أن “المنظمة ابدت كامل استعدادها للدخول بتفاصيل دراسة الحالة وتثبيت مؤشرات العوائل الفقيرة في مجال التربية والتعليم والصحة والسكن ليتسنى للمنظمة والوزارة ايضا العمل على معالجة الاثار السلبية للفقراء سواء اكان من خلال التنسيق مع الوزارات المعنية او من خلال الاعانة النقدية المشروطة التي ستكون جزءا مكملا ضمن القانون فضلاً عن الاعانات الاجتماعية.

واكد الوزير العراقي، أن “الوزارة نفذت مراحل مهمة من قانون الحماية الاجتماعية بكل ما يعنيه من استحقاقات ودعم لوجستي على مستوى عمل الباحثين في كل ارجاء محافظات البلاد وسعت للانفتاح على المنظمات الدولية في مجال الدعم والتنسيق في ظل الظروف المادية الصعبة لانجاز نظام حماية اجتماعية متكامل”.

واشار السوداني، الى أن “الوزارة ومن خلال هيئة الحماية الاجتماعية تسعى لانجاز مهمة البحث الاجتماعي لطلبات الشمول الجديدة التي استلمت عبر الموقع الالكتروني للوزارة بالسرعة الممكنة”، لافتا الى أن “انجاز البحث الاجتماعي واعداد قاعدة بيانات خاصة بالمستفيدين دون خط الفقر اولوية ومقدمة مهمة لانجاز باقي فقرات قانون الحماية الاجتماعية.

(شفق نيوز)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*