أفغانستان: عشرات الشهداء والجرحى باعتداء آثم على الشيعة المعزين بعاشوراء في كابل

354

 

تعرض مسجدان شيعيان في كابول لاعتداءين منفصلين مساء الثلاثاء في ذكرى عاشوراء، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية.

 

أفغانستان – متابعة الحكمة : أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية أن مسجدين شيعيين في كابول تعرضا لاعتداءين منفصلين في ذكرى عاشوراء مساء الثلاثاء، دون أن يحدد بعد حصيلة الاعتداء الثاني.

ووقع الاعتداء الأول في المساء واستهدف مسجد كارتي ساخي في حي الجامعة في غرب العاصمة، وأوقع بحسب الحصيلة الرسمية الأخيرة 14 شهيدا و36 جريحا من المعزين، لكن المتحدث باسم الوزارة صديق صديقي قال إن “إرهابيين دخلا مسجدين الأول في كارتي ساخي والثاني في كارتي شار”، وهو حي آخر في غرب كابول حيث يقيم الشيعة مراسم العزاء بمناسبة عاشوراء.

وصرح صديقي أن “المهاجمان قتلا بأيدي القوات الخاصة وما زلنا نحاول وضع حصيلة نهائية”. فيما نفت حركة طالبان صباح الأربعاء أي مسؤولية وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في تغريدة “لا علاقة لنا بالاعتداء على مسجد كارتي ساخي. نحن نأسف بشدة لهذا الاعتداء ضد مدنيين”. ولم يشر مجاهد إلى وقوع اعتداء ثان.

وبمناسبة عاشوراء ذكرى مقتل الإمام الحسين عليه السلام سارت مجموعات من الشبان بشوارع هذا الحي من كابول وهم يحملون الأعلام السوداء تعبيرا عن حزنهم على وقاعة الطف واستشهاد الإمام الحسين واهل بيته وصحبه الكرام سلام الله عليهم اجمعين.

ويعود آخر اعتداء تعرضت له الأقلية الشيعية في أفغانستان إلى الثالث والعشرين من تموز/يوليو عندما استشهد 84 شخصا في قلب كابول وأصيب 130 آخرون بجروح، تبنى مسؤوليته تنظيم “داعش”.

وتسلط موجة العنف الأخيرة الضوء على الوضع الأمني المتدهور في أفغانستان مع استمرار تمرد طالبان ومحاولتهم الدخول إلى المدن بعد 15 عاما من الإطاحة بهم من السلطة في غزو قادته الولايات المتحدة.

 فرانس24/ أ ف ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*