استبيان: النجف تتصدر (15) محافظة في الخدمات

552

5-3-2013-03

أكدت محافظة النجف، حصولها على ” أعلىالمستويات في استبيان وكالة التنمية الدولية  USAID أجرته في 15 محافظة في ما يتعلق برضا المواطنين عن الخدمات الأساسية التي تشمل الماء والتربية والصحة والكهرباء والخدمات الأمنية .

 

وقال الناطق باسم محافظة النجف زياد الصالحي لـ”شفق نيوز” إن “مشروع تعزيز الحوكمة التابع لوكالة التنمية الدولية USAID قام بإجراء مسح ميداني لرضا المواطنين في 15 محافظة عراقية من ضمنها محافظة النجف للخدمات الأساسية وهي الماء والتربية والصحة والكهرباء والخدمات الأمنية“.

وأضاف أنه “جرى توجيه 15 سؤال للمواطنين عن الخدمات وفيما إذا كانت هذه الخدمات في العام الحالي أحسن من العام الماضي وعن توقعاتهم عما ستكون عليه الخدمات في العام المقبل مقارنة بالعام الحالي“.

 

وأوضح الصالحي أن “النجف حصلت في مجال الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين على نسبة 70% والخدمات الأمنية 78% والخدمات الصحية 80% والكهرباء 76% والخدمات التربوية 39%”، مشيرًا إلى أن تلك النسبة “تعد أعلى من نسب بقية المحافظات“.

 

وأشار إلى أن “المسح جرى باختيار عينات من مختلف الأعمار والمهن والمواقع الجغرافية والجنس حيث بلغ معدل حجم العينة المختارة 780 مواطن في كل محافظة””، مؤكدا، انه “كان لمحافظة النجف التميز في هذا الاستبيان من خلال الأرقام التي حصلت عليها المحافظة وهذا مدعاة للفخر ويعد انجازا كبيرا استطاعت الحكومة المحلية من خلاله أن تلبي وتحصل على رضا اكبر عدد من المواطنين من أبناء المحافظة ويدعوها إلى بذل المزيد من الجهود مستقبلا“.

 

يشار الى أن الخدمات الأساسية في العراق ولاسيما في مجال المجاري ومياه الشرب والكهرباء والتنظيف، تعاني من تخلف كبير؛ بفعل استشراء الفساد المالي والإداري، ما أدى إلى تصنيف العراق ضمن أربع دول تحتل المراتب الأولى في معدلات الفساد قياسًا إلى جميع دول العالم، بحسب الاستبيانات الدولية التي عدت العاصمة بغداد أسوأ مدينة يمكن العيش فيها في ما يتعلق بالخدمات، ويقول مراقبون إنه لا تلوح في الأفق القريب أي بوادر للارتقاء بالخدمات وتغيير هذه المعادلة.

مراجعة: موقع الحكمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*