العمل: 267 مليار دينار لإقراض المواطنين

319

5-10-2016-s-03

      الحكمة – متابعات: خصصت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مبلغ 150 مليار دينار ضمن صندوق اقراض المواطنين الخاص بالمشاريع المدرة للدخل للعام الحالي، كاشفة عن مساعيها لتطوير اداء صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال مطلع العام المقبل من خلال استثمار ايراداته.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة عمار منعم في حديث أدلى به ونقلته ”IMN”: ان الوزارة خصصت مبلغ 150 مليار دينار لصندوق دعم المشاريع المدرة للدخل للعام الحالي كما انها اضافت اليه مبلغ 116 مليارا و962 مليون دينار من صندوق التنمية المضاف ليكون اجمالي المبلغ الكلي، 267 مليار دينار.

وأردف بأن وزير العمل محمد شياع السوداني عقد اجتماعا مع مجلس ادارة صندوق الاقراض لبحث سير آلية القروض الممنوحة للمواطنين، كاشفا عن موافقة المجلس على تخصيص 340 مليون دينار ضمن صندوق المشاريع المدرة للدخل لفرع الصندوق في بابل لأنها كانت السباقة في تسديد الاقساط المترتبة عليها، الى جانب تخصيص 15 مليار دينار لبقية المحافظات من الرصيد المجمد في الصندوق.

في السياق نفسه، أفاد منعم بأن اعضاء مجلس ادارة الصندوق يعكفون على دراسة طلب محافظة صلاح الدين لتأجيل دفع الاقساط المستحقة عليها لعامي 2014 و 2015، موضحا ان الموضوع مطروح لحين اصدار التعديل الاول لتعليمات الاقراض، فضلا عن  الموافقة على طلب محافظة كركوك اطلاق وجبة جديدة تعويضاً عن المبالغ المستردة غير المصروفة.

وافصح عن مساع لتطوير صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال التابع للوزارة من خلال اتخاذ عدد من الاجراءات بهذا الشأن منها الدخول في استثمارات بمجال الصناعات الدوائية والغذائية باعتبارهما من القطاعات المضمونة الربح في البلاد، مؤكدا ان الدائرة تخطط لادارة المخاطر في عملية الاستثمار والقفز بأداء الصندوق بشكل ستظهر معالمه في النصف الاول من العام المقبل.

وشدد المتحدث الرسمي للعمل على جهود وزارته الحثيثة من اجل الارتقاء بادارة اموال الصندوق بتنشيط ايرادات الاشتراك بما يعتمد على حجم العمل الموجود ونوعية المشاريع، كاشفا عن مساع مبذولة للشراكة مع اطراف اخرى للانفتاح على قطاعات مهمة منها قطاع التعليم الاهلي والمشاريع الصحية الكبرى التي من شأنها تحقيق ارباح مناسبة للصندوق من اجل استثمارها بالشكل الامثل.

وأوضح ان دائرة التقاعد تسعى في  المرحلة المقبلة الى الانتقال الكلي لنظام الحوكمة الالكترونية في جميع مكاتب واقسام بغداد و المحافظات من اجل الربط الشبكي مع الوزارة، في وقت تتجه خلاله الوزارة الى تنظيم العلاقة مع اصحاب العمل والاتحادات من خلال مؤتمر تنسيقي موسع لوضع اليات تخدم الطبقة العاملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*