حصوات المرارة.. أعراضها وأسبابها ومضاعفاتها

290

resize-5الحكمة – متابعة: تعتبر الحصوات المرارية شائعة في العديد من المناطق والبلدان. وعادة ما يحتاج الأشخاص الذين يعانون من أعراض بسبب الحصوات المرارية إلى إجراء جراحة لاستئصال المرارة.

أما الحصوات المرارية التي لا تسبب أي أعراض أو علامات، فلا تحتاج إلى علاج في الغالب.

أعراض الحصوات المرارية

قد لا تسبب الحصوات المرارية أي علامات أو أعراض. لكن إذا انحشرت الحصوة المرارية في إحدى القنوات وتسببت في انسدادها، فقد تظهر علامات وأعراض مثل:

– ألم مفاجئ أعلى البطن جهة اليمين، وتزيد شدته سريعًا.

– ألم مفاجئ وسط البطن أسفل عظم القص مباشرة، وتزيد شدته سريعًا.

– ألم بالظهر بين لوحي الكتف.

– ألم في الكتف الأيمن.

وقد يستمر ألم الحصوة ما بين عدة دقائق إلى بضع ساعات.

أسبابها

إن العوامل المؤدية لتكوّن الحصوات المرارية غير معروفة، ويعتقد الأطباء أنها قد تتكون عندما:

– تحتوي العصارة الصفراوية على كمية كبيرة من الكوليسترول.. فالعصارة الصفراوية عادةً ما تحتوي على كمية من المواد الكيميائية تكفي لإذابة الكوليسترول الذي يفرزه الكبد.

ولكن إذا أفرز الكبد المزيد من الكوليسترول، بحيث لا تستطيع العصارة الصفراوية إذابته، فإن هذه الكمية الزائدة من الكوليسترول قد تتشكل في بلورات ، ثم تتجمع في النهاية لتكون حصوات.

– تحتوي العصارة الصفراوية على كمية كبيرة من البيليروبين.. البيليروبين هي مادة كيميائية تتكون عند تكسير الجسم لخلايا الدم الحمراء.

وتتسبب بعض الأمراض في قيام الكبد بإنتاج كمية كبيرة من البيليروبين، وتشمل هذه الأمراض تليف الكبد، والتهاب السبيل الصفراوي، وبعض اضطرابات الدم. وتساهم الكمية الزائدة من البيليروبين في تكوّن الحصوات المرارية.

– لا تقوم المرارة بالتفريغ الصحيح.. إذا لم تقم المرارة بالتفريغ بالكامل أو بشكل كافٍ ، فستصبح العصارة الصفراوية مركزة للغاية، مما يساهم في تكوّن الحصوات المرارية.

عوامل الخطورة تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر تكوّن حصوات مرارية لديك ما يلي:

– أن تكون أنثى.

– أن تكون في عمر 60 عامًا فأكثر.

– بعض الأصول والأعراق أكثر عرضة من غيرها.

– زيادة الوزن أو السمنة.

– الحمل.

– تناول أغذية مرتفعة الدهون.

– تناول أغذية مرتفعة الكوليسترول.

– تناول أغذية قليلة الألياف.

– وجود تاريخ عائلي لتكوّن حصوات مرارية.

– الإصابة بداء السكري.

– فقدان الوزن بسرعة كبيرة.

– تناول بعض الأدوية لتقليل الكوليسترول.

– تناول الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين، مثل أدوية العلاج الهرموني.

المضاعفات

يمكن أن تشمل مضاعفات الحصوات المرارية ما يلي:

– التهاب المرارة من الممكن أن تسبب الحصوة المرارية التي تسد عنق المرارة التهاب المرارة. ويمكن أن يُسبب هذا الالتهاب ألمًا حادًا وحمى.

– انسداد القناة الصفراوية الجامعة من الممكن أن تسد الحصوات المرارية الأنابيب (القنوات) التي من خلالها تتدفق العصارة الصفراوية من المرارة أو الكبد إلى الأمعاء الدقيقة. ما يسبب الإصابة بالصفراء أو التهاب القناة الصفراوية.

– انسداد القناة البنكرياسية القناة البنكرياسية هي أنبوب يمتد من البنكرياس (المعثكلة) إلى القناة الصفراوية الجامعة، وتتدفق العصارة البنكرياسية، التي تساعد في عملية الهضم، من خلال القناة البنكرياسية. ويمكن أن تسبب حصوة مرارية انسداد القناة البنكرياسية، الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب البنكرياس. وهذا الالتهاب يتسبب في ألم شديد ومستمر بالبطن، وعادة ما يتطلب علاجاً في المستشفى.

– سرطان المرارة يزداد خطر تعرض المصابين بحصوات مرارية للإصابة بسرطان المرارة. ولكن يعتبر سرطان المرارة حالة نادرة جدًا، لذا على الرغم من ارتفاع خطر الإصابة به، إلا أن احتمال الإصابة به يعتبر صغيرًا جدًا.

(وكالات)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*