العمل والشؤون الاجتماعية: اطلاق 43 درجة وظيفة جديدة والإعلان عن وجبة جديدة من قروض المشاريع المدرة للدخل قريبًا

295

1-9-2016-S-06

      الحكمة – متابعات: تطلق وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اليوم الخميس التقديم على درجات وظيفية جديدة، من خلال موقعها الالكتروني، وفيما ستعلن خلال الشهر الحالي وجبة تضم 500 اسم من المتقدمين على قروض صندوق المشاريع المدرة للدخل، خصصت مبلغ خمسة مليارات دينار للمشاريع الصناعية ضمن الصندوق نفسه.

وقال وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني أن الوزارة تطلق اليوم الخميس التقديم على 43 درجة وظيفية من خلال موقعها الالكتروني ولمدة خمسة ايام، مشيرا الى ان هذه الدرجات توفرت ضمن حركة الملاك وفق آلية الحذف والاستحداث، مبينا ان الاولوية ستكون لموظفي العقود وبحسب القدم والاولوية، الى جانب هيئة الحماية الاجتماعية بمديرياتها الخمس، نظرا لحاجتها الماسة الى موظفين وملاك ضمن عملية شمول الفقراء بالقانون الجديد.

إلى ذلك ذكر مدير قسم دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل في دائرة التشغيل والقروض بالوزارة، عاطف احمد عبد الامير في تصريح نقلته «الصباح» أن الوزارة خصصت 150 مليار دينار لصندوق دعم المشاريع المدرة للدخل للعام الحالي، واضافت الوزارة اليه مبلغ 116 مليارا و962 مليون دينار من صندوق التنمية المضاف، ليكون اجمالي المبلغ 267 مليار دينار.

واشار الى ان الوزارة ستطلق خلال شهر ايلول الحالي، دفعة جديدة من القروض تشمل 500 مقترض من محافظات مختلفة بعد الانتهاء من تدقيقها ومقاطعة معلوماتها، مؤكدا ان الاولوية ستكون للمحافظات التي سددت ما بذمتها من قروض، مذكرا باستلام الدائرة شهريا (1 – 2,5 ) مليار دينار كمبالغ مستردة من هذه المحافظات.

واكد عبد الامير شمول محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار بالقروض، منوها بأن وزير العمل اصدر قرارا بأحقية كل نازح من اي محافظة بترويج معاملته في محافظة النزوح، لافتا الى تجاوز عدد المتقدمين من محافظتي صلاح الدين والانبار، ستة الاف، مقابل تقدم عشرة فقط من محافظة نينوى، روجت معاملات خمسة منهم وسيتم ادراجهم ضمن وجبة التوزيع الاخرى.

وتابع: ان نازحي المحافظات المذكورة، تم شمولهم ضمن وجبة القروض التي اطلقت مطلع شهر آب الماضي وبلغ عددهم 758 مقترضا ضمن محافظات نزوحهم، مردفا بأن قروض ذلك الصندوق التي انطلقت العام 2013 ولمدة شهر كامل، بلغ عدد متقدميها 95 ألف مقترض، وتم فتح التقديم عدة مرات للمحافظات التي استنفذت حصصها حتى بلغ عدد متقدميها 125 ألف مقترض.

وأوضح أنه تمت الموافقة على اسماء 47 ألفا و500 منهم، فيما تسلم 22 ألفا منهم ضمن 17 وجبة مبالغ القروض التي تراوحت بين (5 – 20) مليون دينار، لمشاريع تنوعت بين الصناعي والزراعي والتجاري او الخدمي، مذكرا بتخصيص مجلس ادارة الصندوق، مبلغ خمسة مليارات دينار للخدمات الصناعية ضمن صندوق المشاريع المدرة للدخل وتخص كل من لديه اجازة ممارسة مهنة.

وفيما بين أنه من بين 500 مقترض انجزت معاملات 320 منهم، نوه بانه تم مؤخرا فتح التقديم على الخدمات الصناعية لمحافظات بابل وكربلاء المقدسة، بواقع 60 قرضا مناصفة بينهما، ومحافظة ذي قار بواقع 23 قرضا، وواسط 22، ليكون العدد الكلي 105 قروض بمبلغ عشرة ملايين دينار.

عبد الامير افاد بان البرنامج الاخر، يشمل قروض الستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر، بالتعاون بين وزارتي العمل والتخطيط التي تخصص سنويا للاولى مبلغا لتوزيعه ضمن ذلك الصندوق، كاشفا عن تخصيص مبلغ 15 مليار دينار للعام الحالي لتوزيعها ضمن الصندوق نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*