طالب مسلم يقاضي مدينة في تكساس بعد اعتقاله بسبب ساعة

325

Ahmed Mohamed, 14, the Texas teenager who was arrested after bringing a homemade electronic clock to school, takes a selfie with John M. Grunsfeld (L), Associate Administrator for the Science Mission Directorate, during the second White House Astronomy Night on the South Lawn of the White House in Washington in this October 19, 2015 file photo. The family of a Texas teenager, arrested for bringing a homemade clock to school that was mistaken for a bomb, demanded $15 million in damages and an apology from the city of Irving and its schools to avoid a lawsuit, lawyers said on November 23, 2015. REUTERS/Joshua Roberts/Files

الحكمة – متابعة: رفعت أسرة تلميذ مسلم اعتقل العام الماضي، بسبب إحضاره إلى مدرسته في دالاس ساعة مصنعة يدوياً، دعوى قضائية (الإثنين) على المنطقة التعليمية في تكساس والمدينة التي كان يقيم فيها قائلة إنهما انتهكتا الحقوق المدنية لابنها المراهق.

ورفع والد التلميذ أحمد محمد الدعوى في محكمة اتحادية نيابة عن ابنه وقال فيها إن المدرسة ومدينة إيفرينغ ميزتا في المعاملة ضد ابنه بسبب دينه الذي يقول إنه كان عاملاً وراء القبض عليه.

ونفت المنطقة التعليمية في بيان انتهاك حقوق الطالب، (15عاماً)، وقالت إنها لن تقدم المزيد من التعليق نظراً لعرض القضية على القضاء.

وكانت الأسرة طالبت في السابق بتعويض قدره 15 مليون دولار من المدينة والمنطقة التعليمية.

وكان القبض على أحمد محمد العام الماضي، والذي يهوى الألعاب الالكترونية، أثار انتقادات شديدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

واتهمته شرطة إيفرينغ بتصنيع قنبلة غير حقيقية.

وقال محمد في مؤتمر صحافي في تكساس اليوم: “الطريق الوحيدة لتحقيق العدالة هي من خلال المال”.

وبعدما عُرضت صورة أحمد وهو مكبل اليدين ويرتدي قميصا عليه شعار “إدارة الطيران والفضاء الأميركية” (ناسا) ظهر وسم (هاشتاغ) أنا “أساند أحمد” وحظي بإقبال في مختلف أرجاء العالم وأشاد مؤسس موقع “فايسبوك” مارك زوكيربرغ بالمراهق وقال “امتلاك القدرة والطموح لإنتاج شيء لطيف يدعو للتصفيق وليس للاعتقال”.

وبعد بضعة أشهر من الواقعة، انتقل أحمد وأسرته إلى قطر بعدما قبل التلميذ عرضاً من “مؤسسة قطر” للالتحاق بمشروعها لتشجيع صغار المخترعين. جاء إعلان السفر بعد ساعات من زيارة أحمد للبيت الأبيض لحضور أمسية عن الفضاء دعاه إليها الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وعاد الصبي وهو مواطن أميركي إلى الولايات المتحدة قبل بضعة أسابيع في العطلة الصيفية ويعتزم العودة إلى قطر قريباً للالتحاق بمدرسة خاصة بعدما تلقى تهديدات بالقتل في الولايات المتحدة.

وقال في المؤتمر الصحافي: “فقدت الوطن وفقدت الإبداع. اعتدت على صنع أشياء، لكني الآن لا أستطيع. لقد فقدت الأمن”.

(رويترز)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*