النجف تُعلن تغطية نصف حاجة المواطنين من الطاقة وتؤكد الحاجة لخمس محطات

300

7390a573
محافظة النجف تحتاج في فصل الصيف ومع درجات الحرارة العالية من 850 الى 1000 ميغا واط

النجف الأشرف – الحكمة: أعلنت مديرية توزيع كهرباء محافظة النجف، يوم أمس السبت، أن حاجة المحافظة من الطاقة الكهربائية تصل الى 1000 ميغاواط، وفيما اشارت الى ان التجهيز الحالي للمحافظة يصل الى 550 ميغا واط، اكدت لجنة الطاقة في مجلس محافظة النجف حاجة المحافظة لخمس محطات كهربائية لفك الاختناقات.

وقال مدير توزيع كهرباء محافظة النجف براك الشمرتي في حديث لـ (المدى برس) إن “محافظة النجف تحتاج في فصل الصيف ومع درجات الحرارة العالية من 850 الى 1000 ميغا واط وهذه الكمية لايمكن توفيرها من الشبكة الوطنية”.

وأضاف الشمرتي أن “حصة النجف تبلغ 550 ميغا واط وهذه الكمية كانت تكفي المحافظة قبل شهرين وكنا نجهز بها المواطنين من 20 الى 22 ساعة، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع أحمال المغذيات فانه لا يمكن التجهيز بنفس معدل التجهيز في عموم محافظة النجف”، مشيرا الى أن “نسبة التجهيز هذه الأيام تتراوح من 15 الى 16 ساعة”.

من جانبه قال رئيس لجنة الطاقة في مجلس النجف سعد الحارس في حديث لـ (المدى برس) إن “محافظة النجف تحتاج الى خمس محطات لفك الاختناق عن المحافظة ولا يمكن الضغط اكثر على مصادر الطاقة”.

واوضح الحارس انه “اذا اسعفتنا وزارة الكهرباء بمحطتين او ثلاث محطات ثانوية متنقلة فستكون هناك امكانية لفك الاختناقات”، مطالبا “وزير الكهرباء يتنفيذ وعده بتوفير هذه المحطات”.

يذكر ان القطع المبرمج للطاقة الكهربائية في محافظة النجف زاد مع ارتفاع درجات الحرارة مابين 10 الى 12 ساعة يوميا خلال الشهر الحالي بعد ان كان في الشهرين الماضيين لايتجاوز الـ 6 الى 8 ساعات يوميا.

وكان مجلس الوزراء قرر، يوم الثلاثاء (19 تموز 2016) تعطيل الدوام الرسمي يومي الأربعاء والخميس، فيما عزا السبب إلى ارتفاع درجات الحرارة.

وتزداد درجات الحرارة في العراق في موسم الصيف بشكل ملحوظ ويصل بعضها إلى درجات قياسية فرضت على الحكومة في أكثر من مناسبة فرض عطلة رسمية بسبب وصولها الى اكثر من المعدل الطبيعي.

ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد سنة 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات إضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد، فيما شهدت خلال المدة الماضية تحسناً كبيراً إذ استمرت ساعات التشغيل لنحو 23 ساعة وخاصة بعد انخفاض درجات الحرارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*