آثار النجف تتسلم 75 قطعة تعود لدولة الحيرة وصدر الإسلام وتؤكد حاجة المحافظة لمتحف

308

kareem-18-07-2016-01

 النجف الأشرف – الحكمة: كشفت مفتشية آثار وتراث النجف، عن استرجاع 75 قطعة أثرية بالتعاون مع أحد المواطنين، وفي حين بينت أن القطع تضم لقى ومزججات وصلباناً تعود لحقبة “دولة الحيرة” وصدر الإسلام، قبل ألف وستمائة سنة، أبدت حاجة المحافظة،(160 كم جنوب العاصمة بغداد)، لمتحف لعرض مقتنياتها وتنشيط السياحة.

وقال مدير آثار وتراث النجف، محمد الميالي، إن “أحد المواطنين سلم الدائرة 75 قطعة أثرية متنوعة”، مشيراً إلى أن “القطع تضم لقى ومزججات وصلباناً تعود للأديرة التي كانت موجودة في النجف زمن دولة الحيرة وصدر الإسلام، التي تعود لأكثر من 1600 سنة”.

وأضاف الميالي، أن “المواطن المبادر تسلم مكافأة مالية بموجب قانون الآثار، والذي بعكسها كان سيتم القبض عليه والقطع الأثرية بحوزته وسيتعرض للعقوبة”، مبيناً أن “كثيراً من المواطنين سلموا الدائرة مئات القطع الأثرية التي أرسلت إلى المتحف العراقي”.

 وأوضح مدير آثار وتراث النجف، أن “النجف بحاجة ماسة لمتحف خاص بها للحفاظ على مخزونها الآثاري والتراثي وتشجيع السياحة”، لافتاً إلى أن “نقص الأموال حال دون تخصيص قاعة كبيرة في قصر الثقافة والفنون لتحويلها إلى متحف”.

يذكر أن مفتشية اثار النجف استرجعت منذ 2003 ولحد الآن أكثر من تسعة آلاف قطعة أثرية متنوعة وتعود لحقب تاريخية مختلفة، سواء بتعاون المواطنين أم إلقاء القبض على من يحاول الاتجار بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*