اعتراض (تركي فرنسي إيراني) على انضمام أهوار العراق إلى لائحة التراث العالمي

385
رجل وزوجته يحاولان المرور بالمشحوف بين القصب في هور الحمّار - PHOTOGRAPH BY CAROLYN DRAKE, PANOS
رجل وزوجته يحاولان المرور بالمشحوف بين القصب في هور الحمّار – PHOTOGRAPH BY CAROLYN DRAKE, PANOS

الحكمة – متابعة: أعلن الوفد العراقي المشارك في اجتماعات لجان منظمة اليونسكو الـ 40 المنعقدة في اسطنبول اليوم الجمعة، عن بدء مناقشة انضمام الأهوار إلى لائحة التراث العالمي، فيما أكدت مصادر مطلعة اعتراض كل من فرنسا وتركيا وإيران على الطلب العراقي.

وقال مصدر مطلع في الوفد العراقي، إن “إيران وتركيا وفرنسا اعترضوا على إدراج ملف الأهوار العراقية ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي”، مشيرا إلى أن ” الوفد العراقي يرفض اللجوء إلى التصويت دون حصول توافق دولي”.

وتعلل إيران رفضها بـ”أسباب جغرافية” فيما تعترض تركيا لارتباط الأهوار بملف المياه والسدود الذي يشهد خلافا بين العراق وتركيا منذ تسعينات القرن الماضي، بينما تقول فرنسا إن العراق متهم بـ”تخريب” تلك الأهوار.

وتجتمع لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” في مدينة اسطنبول التركية ضمن دورتها الـ40، حيث تنظر اللجنة في ترشيحات تسجيل 29 موقعا جديدا ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، بدءا من حفريات يبلغ عمرها 350 مليون سنة وصولا إلى أعمال المهندس المعماري والمخطط المدني الفرنسي-السويسري لو كوربوزييه.

ويأمل العراق بإدراج مناطق الأهوار وآثار قديمة على لائحة التراث العالمي.

وقال رئيس المركز الإنمائي للطاقة والمياه المشارك في تلك الاجتماعات عن العراق، ليث شبر، إن “مناقشة طلبات الدول التي قدمت لانضمام مواقعها على لائحة التراث العالمي ومن ضمنها العراق بدأت ظهر اليوم”، مبينا أن “هذه المناقشات ستستمر اليوم وغدا وبالتسلسل”.

وأوضح رئيس المركز الإنمائي للطاقة والمياه أن “اليونسكو وافقت حتى الآن على طلبي الصين وإيران”.

وكان المركز الإنمائي للطاقة والمياه أعلن في العاشر من تموز الجاري،  عن تقديم العراق طلباً بتسجيل سبعة مواقع على لائحة التراث العالمية ثلاثة منها تراثية وأربعة مواقع لقيمتها الطبيعية، مشيرا إلى أن اللجان الفنية والثقافية استكملت شروط المشاركة، فضلا عن الإجابة على التساؤلات المطروحة من قبل لجنة اليونسكو.

(اسطنبول –عراق برس)

س ف

تعليق 1
  1. Sam يقول

    القول قول الحزام الفرنسية ،،، اعتراضهم حق بان العراق هو المتهم بتدمير الاهوار،،،،،

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*