الأهوار تلفت انتباه سياح العالم

317

      الحكمة – متابعات: يحث العراق الخطى ساعياً نحو إدراج الأهوار على لائحة التراث العالمي لما في ذلك من آثار ايجابية ستنعكس على الواقع الاقتصادي وزيادة دوران الحركة الانتاجية في محافظات الجنوب. وكانت اللجنة العليا لضم الأهوار والمناطق الآثارية في جنوبي العراق إلى لائحة التراث العالمي أعلنت اكمال جميع الجوانب الفنية والثقافية لملف مشاركة العراق بالمشروع، إذ توجه وفد من العراق إلى اسطنبول لحضور اجتماعات لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة (يونسكو) التي بدأت يوم الأحد بمشاركة 171 دولة.

جذب السياح

وتسهم عملية إدراج أهوار العراق في لائحة التراث العالمي في جذب المزيد من السياح الأجانب لاسيما أن المناطق الجنوبية للبلد تشهد استقراراً نسبيا في جميع النواحي فضلا عن تفعيلها لجوانب اقتصادية كثيرة تسهم في معالجة جملة من محددات التنمية في هذه المناطق.

ويرى الأكاديمي الاقتصادي الدكتور ماجد البيضاني أن توافد إعداد كبيرة من السياح الأجانب إلى الأهوار من شأنه أن يعزز البيئة الاقتصادية ويحقق موارد مالية لمحافظات ذي قار وميسان والمثنى والبصرة كونها محافظات تمتلك عدداً من الاهوارالتي تتمتع باجواء خلابة من مياه عذبة وقرى وبيوت القصب وغيرها من معالم جميلة ورائعة.

وأضاف البيضاني في حديث نقلته “الصباح” أن الحملة التي انطلقت لإدراج الاهوار على لائحة التراث العالمي من شأنها جذب الانتباه الدولي الى السياحة في العراق وما يتمتع به البلد من آثار وشواهد تاريخية قلما امتلكها بلد آخر. ودعا الى ايلاء القطاع السياحي مزيدا من الدعم لاسيما في ظل المرحلة الراهنة والظروف التي يشهدها العراق من تراجع الايرادات واثرها في الاوضاع العامة. مبينا ان ذلك سيمكن شركات السياحة المحلية ان تعيد نشاطها في السياحة الداخلية الى جانب نشاطها في جذب السياح من مختلف دول العالم.

السياحة الداخلية

ولفت إلى أهمية دعم السياحة الداخلية من خلال توجيه نشاط شركات السياحة في الداخل الى الاهوار والذي من شأنه ان يولد لدى الجمهور قناعة بان معالم العراق السياحية لاتقل جمالية وروعة عن بعض المناطق السياحية العربية او العالمية، مشيرا الى ان هذا النشاط سينعكس بالتالي على اسعار اسهم تلك الشركات في البورصة بما ينعش الواقع الاقتصادي.

البيضاني بين ان سياحة الاهوار من شأنها ان تشجع ايضا قيام الصناعات الحرفية وصناعة التذكارات والهدايا والتحفيات الصغيرة التي يزداد الاقبال عليها من قبل السياح الاجانب لتمثل عند عودتهم الى بلدانهم ، ذكرياتهم في الاهوار العراقية.

بدوره أكد المختص بالشأن السياحي حسن علي عبد الكريم ان تعدد الايرادات المالية يجب ان يبدا من السياحة التي تعد نفطاً دائماً لاقتصاد العراق، لافتا الى ان مؤشر اعداد السياح المنتظمين ضمن افواج قادمين او مغادرين ارتفع بشكل نسبي وينمو بشكل متواصل.

وأشار إلى أن تطوير السياحة يحتاج الى تضافر جهود جهات عدة لتوفير الاجواء الملائمة لاستقبال السياح الاجانب في اكثر من مفصل سياحي داخل البلد، مؤكدا ان تطوير هذا القطاع يحقق جدوى اقتصادية كبيرة للعراق. ولفت الى ضرورة ان يكون هناك عمل جاد لتطوير المرافق السياحية في جميع المناطق المؤهلة لاستقبال السياح في مختلف المناطق.

عبد الكريم أكد أن العراق ،في ظل الظروف الحالية وما شهدته اسواق النفط العالمية من تراجع اسعارها ، بات بامس الحاجة الى تنويع موارده المالية لاسيما قطاع السياحة. وأضاف ان قطاع السياحة يمثل ابرز المجالات الاقتصادية غير النفطية التي يتمتع بها البلد وهي غير مستغلة بصورة صحيحة ، مؤكدا انه في حال استغلالها وتوظيفها في الاقتصاد فانها ذات جدوى اقتصادية فاعلة وكبيرة للبلد. واشار الى امكانية ان تخرج المساعي الرامية الى ادراج اهوار العراق على لائحة التراث العالمي بنتائج ايجابية من شأنها تحقيق التكامل السياحي للبلد من خلال تعزيز السياحة الدينية والآثارية.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*