“أوروس”: التقنية الفضائية لتدفئة الملابس

280
جاكيت مصنوعة من الـ"أيرو جيل" (فيسبوك)
جاكيت مصنوعة من الـ”أيرو جيل” (فيسبوك)

الحكمة – متابعة: “أوروس” هي شركة ملابس جديدة نسبياً استطاعت بعد عامين من التجارب والبحث استخدام التقنية التي تستخدمها وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” لإبقاء رواد الفضاء دافئين في درجات الحرارة المنخفضة في الفضاء، ونقلها لملابسنا الأرضية.

المادة السحرية التي تستخدمها “ناسا” تسمى الـ”أيرو جيل”. وهي أخف مادة عازلة للحرارة على الإطلاق. وقد استخدمتها “ناسا” في الأساس لمنع عجلات المركبات على المريخ من التجمد كما تستخدم أيضا لحماية أنابيب الغاز الروسية المارة في قارة أنتركتيكا في القطب الجنوبي من التجمد.

المادة ليست جديدة، ولكنها كانت عالية التكلفة وقد فشلت كل المحاولات من قبل لمزجها بالأقمشة. كان ذلك حتى توصلت أوروس لوسيلة لإنجاح هذا باستخدام خلطتها الخاصة (حصلت على براءة اختراع ) المسماة أيروجيل سولاكور aerogel solacore. وهي خلطة تجعل القماش المخلوط بمادة الأيروجيل بسمك 3 ميليميترات، فقط ومع ذلك يمكنه احتمال درجات حرارة قليلة تصل إلى ناقص 50 درجة مئوية، من دون أن يشعر مرتدو الملابس بأي بذلك. حتى أن الشركة قامت برش النيتروجين السائل على شخص يرتدي معطف “أوروس” لإثبات ذلك.

منتجات “أوروس” لا تقف عند المعاطف بل أيضاً القفازات وأغطية الرأس والبناطيل. وقد قامت الشركة بتمويل منتجاتها جماعياً عن طريق موقع Kickstarter واستطاعت الحصول على تمويل بقيمة 360 ألف دولار حتى تاريخه.

(Alaraby)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*