سفير إسرائيل بلندن: علاقتنا مع دول عربية “سنّية” تشهد ثورة

373
ريغيف: المناقشات جارية مع دول عربية لـ"تعميق العلاقات"(فرانس برس)
ريغيف: المناقشات جارية مع دول عربية لـ”تعميق العلاقات”(فرانس برس)

الحكمة – متابعة: قال سفير (إسرائيل) في بريطانيا، مارك ريغيف، إن “علاقة إسرائيل بالعديد من الدول العربية السنّية تشهد ثورة”، حيث نقلت صحيفة “جويش كرونيكل” اليهودية البريطانية عن السفير تأكيده، أن المناقشات جارية بين هذه الأقطار وإسرائيل لـ”تعميق العلاقات الأمنية والسياسية”.

ونقلت الصحيفة، أمس الجمعة، عن ريغيف تشديده: “بينما تمر علاقات إسرائيل مع مصر والأردن بأفضل حالاتها، فالعديد من الدول التي يهيمن عليها السّنة تعلن الآن صراحة دعمها للمصالحة بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وذكر سفير دولة الاحتلال، الذي باشر مهامه الرسمية في أبريل/ نيسان الماضي: “نجري الآن مباحثات جيدة. هناك اتصالات جديدة، وعلاقات جديدة، وتعاون جديد”.

وأوردت “جويش كرونيكل” أن ريغيف ألمح إلى أن “المحادثات جارية مع الدول السنّية للتوصل إلى اتفاق مماثل لمبادرة السلام العربية”، وأنه تحدث، مع محرر الشؤون الخارجية في الصحيفة، عن “شعور العديد من الدول السنّية بتخلي الغرب عنها بعد الاتفاق النووي مع إيران”.

ونقل المصدر ذاته عن السفير تساؤله: “هل تهدد إسرائيل هذه الدول السنّية بأي شكل من الأشكال؟”، قبل أن يجيب زاعماً: “على الإطلاق”.

واستدل ريغيف على كلامه بـ”بيان الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، المُتلفز الشهر الماضي، والذي قال فيه، إن الدول العربية مستعدة لمناقشة تعديل مبادرة السلام العربية كأساس لعقد جولة جديدة من المفاوضات مع الفلسطينيين”، قبل أن يؤكد تعليقاً على كلام السيسي: “هذا مهم جداً”.

(العربي الجديد)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*