10 ديانات وثقافات حول العالم يصوم أتباعها

362
صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام (Getty)
صيام شهر رمضان ركن من أركان الإسلام (Getty)

الحكمة – متابعة: يصوم المسلمون، حول العالم هذه الأيام، شهر رمضان المبارك، لكن ليس المسلمون فقط من يصومون، إذ إن ديانات وثقافات تفرض الصيام على أتباعها، هذه 10 منها بضمنها الإسلام:

  1. الإسلام

يأمر دين الإسلام أتباعه بالصيام طوال شهر رمضان، فهو ركن ثابت من الأركان الخمسة التي لا يقوم الدين الإسلامي من دونها، إضافة إلى صيام أيام أُخر مستحبة.

  1. البوذية

بهدف فرض الانضباط وتقوية الالتزام، تفرض البوذية 4 أيام من الصيام بداية كل شهر قمري، فيصومون عن كل الأعمال، وليس الأكل والشرب فقط، فيقومون بإعداد ما يجب إعداده قبل ذلك.

  1. المسيحية

يصوم المسيحيون الشرقيون في الصوم الكبير، الذي يمتد 55 يوماً، وينقسم إلى أسبوع الاستعداد، والأربعين يوماً المقدسة، وأسبوع الآلام، وفي هذه الفترة لا يأكل المسيحيون السمك واللحوم والألبان وغيرها من الأغذية الحيوانية، كما يصومون الصوم الصغير الذي يمتد 40 يوماً بين 25 نوفمبر/تشرين الثاني و6 يناير/كانون الثاني، أما الكاثوليكيون فلا يصومون إلا الصيام الكبير، في حين لا يوجد وقت محدد للصيام في البروتستانتية.

  1. اليهودية

ويصوم اليهود يوم الغفران، كما يصومون أربعين يوماً اتباعاً للنبي موسى، الذي امتنع عن الطعام بدوره، لكنهم لا يمتنعون إلا عن الأغذية المشتقة من الكائنات الحية، إضافة لذلك يصوم اليهود أفراداً بغرض التوبة والتعبير عن الحزن، أو جماعةً عند وقوع مصيبة أو كارثة.

  1. الطاوية

يصوم أتباع الطاوية من أجل التحول إلى “شيان” أي مرتبة الخلود، وتحولت طقوسه إلى علاج في الطب الصيني القديم، وتراوح تفسير الطقس بين الصوم عن تناول الحبوب والقطاني، وبين الصوم عن أغذية معينة.

  1. الجاينية

وفي الديانة الجاينية الهندية القديمة يصوم أتباعها عدة مرات، خلال السنة، خصوصاً خلال المهرجانات، وللصوم عندهم أشكال مختلفة وبحسب قدرات كل إنسان، مثل الامتناع عن شرب الماء فقط، أو تناول وجبة أو وجبتين فقط، أو الامتناع عن الطعام بعد الغروب.

  1. الهندوسية

تصوم الهندوسية المتزوجة من أجل سلامة وصحة زوجها، كما يصوم الهندوسيون بأشكال مختلفة، فيتفقون على الامتناع عن أكل اللحوم، ويختلفون في مواقيت الصوم وأيامه، فيصوم أتباع “شيفا”، يوم الإثنين، وأتباع “فيشنو” الخميس، ومن الأتباع من يصوم من شروق الشمس إلى مغربها، ومنهم من يصوم من الغروب إلى الشروق، ويُسمح لبعض الأتباع بشرب السوائل وبعضهم الآخر بتناول الفاكهة والحليب.

  1. السيخية

لا تشجع هذه الديانة أتابعها على الصوم، إذ ترى أنه لا يضيف أية فائدة أو قيمة إلى الروح، لكنها تسمح به من أجل أغراض طبية.

  1. صوم جنيف

وكان الأوروبيون في العصور الوسطى يصومون خلال الكوارث، كالمجاعات والحروب، تضرعاً إلى الله لرفع البلاء، واحتفظت أقاليم جنيف السويسرية بهذا التقليد عبر الزمن، حيث يصوم السويسريون هناك، يوم الثلاثاء، الذي يلي أول أحد من سبتمبر/أيلول من كل عام، ويعتبر إجازة رسمية.

  1. الرائيلية

هذه الديانة الحديثة التي تؤمن بوجود الفضائيين، تفرض على أتباعها حول العالم الصيام 24 ساعة أسبوعياً من أجل منح راحة للجهاز الهضمي.

(Alaraby)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*