المفوضية الأوروبية تقدم خطة لوقف تدفق اللاجئين من إفريقيا

354

0,,18426707_303,00الحكمة – متابعة: كشفت المفوضية الأوروبية الثلاثاء (السابع من يونيو/ تموز 2016)، عن خطة جديدة لمواجهة تدفق المهاجرين عبر البحر المتوسط وخصوصا القادمين من إفريقيا التي جاء منها معظم الذين قاموا برحلة العبور الخطيرة إلى أوروبا في الأسابيع الأخيرة.

وتقضي الخطة باستخدام أموال أوروبية لتشجيع الاستثمار الخاص في الدول التي يأتي منها المهاجرون، وخصوصا في إفريقيا.

ومن أجل تسهيل إعادة المهاجرين الذين لا يمكنهم الحصول على اللجوء إلى بلدانهم تريد المفوضية أيضا “تسريع المفاوضات حول اتفاقات لإعادة القبول في دول أساسية” أفريقية وكذلك آسيوية مثل باكستان وأفغانستان.

ويفترض أن تمهد مقترحات السلطة التنفيذية الأوروبية الأرضية قبل قمة الدول الأعضاء في الاتحاد المقررة في نهاية حزيران/يونيو في بروكسل والتي ينتظر أن تتخذ قرارات جديدة في مواجهة أزمة الهجرة.

وهي تستهدف “الأسباب العميقة” للهجرة بمحاولة منح الأفارقة آفاق للمستقبل في بلدانهم عبر تمويل مشاريع عملية وعبر دفع الدول الأصلية إلى المشاركة في السيطرة على تدفق المهاجرين إلى أوروبا التي زعزعت موجة الهجرة استقرارها.

وكان هذا هدف قمة فاليتا لقادة القارتين التي عقدت في تشرين الثاني/نوفمبر في مالطا. وقد عرض الاتحاد الأوروبي حينذاك 1,8 مليار يورو يفترض أن تدفعها الدول الأعضاء.

لكن النتائج لم تظهر بعد. ومنذ توقف تدفق اللاجئين من تركيا بفضل الاتفاق الهش بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة الذي أبرم في آذار/مارس، أصبحت الطريق البحرية من أفريقيا من جديد البوابة الرئيسية لدخول أوروبا.

و.ب/ح.ز (أ ف ب)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*