القوات الأمنية تحرر معمل غاز الفلوجة وإلقاء منشورات على أحياء المدينة

301

7-6-2016-S-11

      الحكمة – متابعات: تواصل صنوف قواتنا تنفيذ فعالياتها بوتائر متصاعدة في جميع القواطع لاسيما في محاور معركة تحرير الفلوجة التي وصلت إلى مرحلتها الاخيرة.. سواء في البلدات المحررة التابعة لها او بالعمل على تضييق دائرة الطوق على مركزها الذي يشهد مطاردة فلول داعش بين منازل الاحياء السكنية من جهة جنوب الفلوجة.. حيث القت طائراتنا الاف المنشورات لارشاد الاهالي المتبقين فيها إلى ممرات الخروج من المدينة لا سيما ان قواتنا تتقدم بحذر حرصا منها على حفظ سلامتهم. فيما يتولى ابطال هيئة الحشد الشعبي قطع خطوط الامداد واحكام طوق الحصار على الدواعش مؤكدين انهم لم يكلفوا باقتحام مركز الفلوجة وهم ينتظرون اوامر القائد العام لتنفيذ اي واجب ويفضلون الان الاسهام في انقاذ العائلات ونقلها بعيدا عن اجرام خنازير داعش..

الفلوجة

وفي الوقت الذي يؤكد فيه قائد عمليات تحرير الفلوجة، الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، بدء دخول القوات الى حيي جبيل والشهداء جنوبي المدينة ومواصلة مطاردة الدواعش.. افاد مصدر امني، امس الاثنين، بان القوات تمكنت صباح امس من تحرير معمل غاز الفلوجة الواقع في حي الشهداء ورفع العلم العراقي فوقه وهي تواصل تقدمها لتحرير باقي مناطق مركز المدينة واستطاعت تدمير خطوط عدة لدفاعات العدو في المنطقتين المذكورتين مكبدة فلول داعش عشرات القتلى ومعالجة 11 عجلة مفخخة داخل جملون ما احدث انفجارا قويا.

يأتي هذا مع قيام الطائرات العراقية بالقاء الاف المنشورات على احياء الفلوجة تتضمن توجيهات وخرائط دلالة توضح الممرات الامنية القديمة والجديدة التي توفرها القوات الامنية والحشد الشعبي من اجل ضمان خروج الاهالي من الفلوجة سالمين ومن ثم ابعادهم عن خطر الدواعش.. جاء ذلك في بيان لخلية الاعلام الحربي، مذكرا ان قيادة العمليات المشتركة خصصت الرقم المجاني 195 من اجل طلب المساعدة والحماية من قبل الاهالي.

الصقلاوية والكرمة

ومن محور شمالي الفلوجة وتحديدا من ناحية الصقلاوية.. نقل بيان لخلية الاعلام الحربي عن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت قوله ان اللواء 6 مغاوير الاتحادية،  القى القبض على قيادي داعشي متخف داخل الناحية الى جانب انجاز تفكيك 35 عبوة ناسفة من مخلفات الارهابيين. واضاف ان قوات الشرطة قتلت امس ستة ارهابيين بينهم اجانب ودمرت 15 هدفا لهم جنوب الصقلاوية، وقامت ايضا بتفكيك 18 عبوة ناسفة ومنزلا مفخخا.

كما شهد المحور نفسه اعلان امر فوج بلواء الكرمة حشد عشائري، العقيد محمود مرضي الجميلي، امس الاثنين ان منتسبي مديرية شرطة ناحية الكرمة باشروا مهامهم، وان دوائر الكهرباء باشرت اعادة خدمات الطاقة للناحية. لافتا الى انه لغاية الان لم يتم دخول العائلات النازحة للكرمة وذلك لانها بانتظار تنظيف المنطقة بشكل كامل من المتفجرات والعبوات الناسفة التي زرعها ارهابيو داعش بكثافة قبل القضاء عليهم.

مهام الحشد الشعبي

وبشأن الادوار الانسانية والقتالية التي يكلف بها منتسبو هيئة الحشد الشعبي، جدد القيادي بالهيئة كريم النوري، التأكيد على ان مهمة اقتحام مدينة الفلوجة ليست من واجب قوات الحشد، إلا في حال صدور قرار بذلك من قبل رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما أشار إلى أن الحشد لا يريد نصرا متسرعا على حساب الضحايا، لافتا الى انه لو خيرنا بين اثنين سنقدم انقاذ الأهالي على التحرير، منبها على اسهام ابطال الحشد في عملية تحرير الكرمة والصقلاوية في كسر البوابة الامامية لدواعش الفلوجة. من جانبه كشف المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي النائب احمد الاسدي، ان تحرير ناحيتي الكرمة والصقلاوية ووصول القطعات الى ضفة نهر الفرات شمال الفلوجة ادى الى قطع الإمدادات بالكامل عن الدواعش ومحاصرتهم داخلها بشكل كامل.. ومع تقدم القطعات من جهة جنوب المدينة لاقتحام مركزها.. يعني ان المرحلة الأخيرة من عملية تحرير الفلوجة قد بدأت، لافتا الى ان التقدم سيكون حذرا بسبب تواجد العائلات داخل المدينة، التي نحاول إخراجها تدريجيا، مذكرا ان تحرير الصقلاوية قبل يومين سيساعد على فتح ممرات امنة اخرى لاخراج العائلات حيث تواجد القطعات الأمنية والحشد الشعبي.

تنامي المقاومة الشعبية

الانتصارات المتحققة في زمن قياسي والحاق الهزائم بارهابيي عصابات داعش في الفلوجة.. شجعت على تنامي المقاومة الشعبية المناهضة لاقرانهم في الموصل.. اذ تفاجؤوا بشعارات مناوئة لهم خطت على الجدران وسط المدينة. ونقلت مراسلة «الصباح» عن مصادر محلية  من داخل الموصل قولها ان افراد المقاومة الشعبية كتبوا الحرف (ميم) الذي يرمز الى المقاومة ضد احتلال داعش على جدار مبنى محافظة نينوى واحياء وسط المدينة الى جانب القاء منشورات ورقية تتوعد التنظيم الإرهابي بالقصاص العادل ودحره في القريب العاجل.. مما اصاب قياداته وعناصره بالذعر والارتباك ولجؤوا الى اغلاق هذه المناطق  لساعات عدة وشنوا حملة اعتقالات واسعة شملت العشرات بينهم نساء مع اطفالهن من اللاتي غاب الرجال عن منازلهن للتحقيق معهن عن مكان ازواجهن او اخوانهن.. وهدد الدواعش بعدم الافراج عن النساء والاطفال الا بعد استسلام احد الرجال من اقاربهم. واشارت المصادر الى ان الدواعش تعرضوا خلال الاشهر الماضية الى عمليات سرية بالقتل والاختطاف بالموصل، فيما سجلت هذه المقاومة الاسبوع الماضي تفجير 5 عجلات لهم على طريق البعاح – تلعفر  وعجلتين اخريين في بادوش واختطاف ستة دواعش في منطقتي تموز والرفاعي.

(الصباح)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*