تخرّج في الـ 96

324
كرس هيراتا 11 سنة بعد تقاعده لدرس فنون الخزف وصناعة الفخاريات
كرس هيراتا 11 سنة بعد تقاعده لدرس فنون الخزف وصناعة الفخاريات

الحكمة – متابعة: لا يزال ياباني في السادسة والتسعين من العمر يأمل في تحطيم أرقام قياسية بعدما عينته موسوعة «غينيس» أكبر المتخرجين الجامعيين سناً في العالم إثر نيله شهادة في الفنون الخزفية. فقد حاز شيغيمي هيراتا الجمعة هذا اللقب من مجموعة «غينيس» للأرقام القياسية بعدما نال شهادة في الفنون الجميلة من جامعة طوكيو في بداية السنة.

وولد هيراتا في مزرعة في هيروشيما عام 1919 وتحول إلى نجم في الحرم الجامعي حيث كان يدرس. وقال التسعيني لصحيفة «يوميوري» أن «طلاباً لم أكن أعرفهم اتصلوا بي لتهنئتي». وأضاف هيراتا الذي كرس 11 سنة بعد تقاعده لدرس فنون الخزف وصناعة الفخاريات والذي يطمح إلى تحطيم أرقام قياسية جديدة أن هذا الأمر «يمدني بالطاقة… وأنا سعيد جداً بأنه لا يزال في وسعي التعلم في هذه السن».

وأعلن هيراتا الذي خدم في القوات البحرية اليابانية خلال الحرب العالمية الثانية وله أربعة أحفاد من أبنائه أن «هدفي هو العيش مئة سنة». ومن المعلوم أن كثيرين من الكبار في السن في اليابان يحافظون على لياقتهم البدنية. وعام 2015، كان الأرخبيل يضم 59 ألف شخص تخطوا عامهم المئة، وفق الأرقام الرسمية، ما يعني أن 46 شخصاً من كل مئة ألف يعيشون أكثر من مئة سنة في البلد.

(طوكيو – أ ف ب -)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*