نجاح عمليات تحرير الفلوجة والصقلاوية وإبادة لمجموعة من أبرز قادة داعش بالقائم

292

      الحكمة – متابعات: يسير أبطال صنوف قواتنا بثقة وثبات عال في تنفيذ عملية تحرير مركز الفلوجة على وفق فقرات خطة محكمة.. فيما يعالج القصف الجوي والبري اهداف العدو الداعشي في عمق المدينة وعموم قاطع العمليات.. يرافقه وصول القطعات المسنودة بالحشد الشعبي الى الاهداف العسكرية المهمة في الصقلاوية شمال غرب الفلوجة ما افضى الى ارغام تلك العصابات على توجيه ما تبقى من عناصرها للهروب من قرية العوينات.. بينما قادت معلومات دقيقة لخلية الصقور الاستخبارية الى تنفيذ غارة جوية عراقية ادت الى ابادة مجموعة من ابرز قادة داعش وحرق اموال لهم بمليارات الدنانير بقصف اوكارهم في قضاء القائم اقصى غرب محافظة الانبار.

مواصلة التقدم

قائد عمليات الفلوجة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي، اكد ان القوات التابعة لجهاز مكافحة الإرهاب، وباسناد من شرطة الانبار المحلية تسير بثبات في تنفيذ عملية تحرير الفلوجة وهي تواصل تطهير المناطق المحاذية للمدينة من المحور الجنوبي للعمليات العسكرية، على وفق الخطط الموضوعة من قبل القيادة العليا. موضحا ان فرق الجهد الهندسي تعمل بتفان وبشكل متواصل لتطهير المناطق والطرق العامة من المتفجرات والعبوات الناسفة، الى جانب الدور البارز لطيران الجيش والقوة الجوية في استمراره على مدار الساعة بمعالجة اهداف واوكار ارهابيي داعش في عمق مركز الفلوجة.

من جانبه، قال قائد فرقة الرد السريع الاولى العميد جليل عبد الرضا: ان ابطال الفرقة تمكنوا من رفع العلم العراقي على مركز شرطة النعيمية جنوب الفلوجة وكبدوا الدواعش خسائر بشرية ومادية كبيرة، لافتا الى ان القوات تتقدم صوب جسر التفاحة وهي على مسافة 200 متر منه، مشيرا الى ان الجهد الهندسي المشترك يواصل تفكيك العبوات الناسفة التي زرعها الارهابيون في مناطق التقدم.

غطاء جوي فعال

الى ذلك، نقل بيان لوزارة الدفاع عن قائد طيران الجيش الفريق أول الركن حامد المالكي، قوله: ان الغطاء الجوي شل حركة فلول داعش على محيط وداخل مدينة الفلوجة من المحاور كافة، واضاف: كبدنا العدو خسائر فادحة بالأرواح والمعدات، فضلاً عن تدمير عدد كبير من العجلات الملغومة، موضحا ان عدد الطلعات الجوية في محور العمليات بلغ 240 طلعة قتالية و320 طلعة لعموم القواطع الاخرى.. بمشاركة الطائرات المسيــرة [CH4] ذات الدقة العالية وطائرات صائد الليل [MI 28] وطائــرات [BELL] الاميركية وطائــرات [MI35] وطائــرات [اليورو كوبتر]. واكد قائد طيران الجيش استعداد الطيارين لتنفيذ الطلعات الجوية وتقديم الدعم والإسناد ليلاً ونهاراً لجميع مسارح العمليات العسكرية. الحشد يؤمن الطوق

واوضح المتحدث باسم هيئة الحشد الشعبي، النائب احمد الاسدي، ان قوات الحشد تبعد عن مداخل الفلوجة كيلو متراً واحداً، فيما تبنت عملية اقتحام مركز المدينة قوات مكافحة الارهاب والرد السريع ، بينما يتقدم الحشد الشعبي الى محور شمال وشمال غرب الفلوجة باتجاه الصقلاوية لتأمين الطوق الكامل على الفلوجة من جميع اطرافه وقطع امدادات العدو ما بين البو شجل والصقلاوية والفلوجة وعزلها من الناحية الشرقية تماما بعد تحرير القرى ما بين ناحية الكرمة والصقلاوية وشمال شرق الفلوجة، وبهذا فان المنطقة الشرقية والشمالية انعزلت تماماً، مؤكدا استمرار العمليات العسكرية لاكمال الطوق حول الفلوجة، منبها ان قوات الحشد الشعبي تساند الشرطة الاتحادية والجيش والرد السريع وتقدم الدعم والاسناد الى جهاز مكافحة الارهاب.

انتصارات الصقلاوية

في الوقت نفسه، تحقق القطعات العسكرية والحشد الشعبي انتصارات كبيرة في معارك الصقلاوية وتصل الى اهدافها بوقت قياسي، بحسب ما افاد به رئيس اللجنة الأمنية لمجلس محافظة بغداد، محمد جاسم الجويبراوي من ساحة المعركة، مشيرا الى ان الخطط العسكرية تسير على وفق ما هو مرسوم لها وان الأيام المقبلة ستشهد زف بشرى النصر على الدواعش وتحرير الصقلاوية بالكامل.  اذ اعلن امر لواء المنتظر بالحشد الشعبي داغر الموسوي تحرير حي الشهداء في الصقلاوية من قبل قوات الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية بعد تكبيد الدواعش خسائر جسيمة بالارواح والمعدات.

وعلى اثر هذه الانتصارات، ذكر بيان لاعلام الحشد الشعبي ان القيادة العسكرية لداعش امرت ما تبقى من ارهابييها بترك اماكنهم والهروب من قرية العيوينات الواقعة بين الفلوجة والصقلاوية.   ورأى قائد عمليات غرب بغداد اللواء الركن سعد حربية، ان تطهير الصقلاوية سيسهل كثيرا من عملية تحرير الفلوجة، لافتا الى ان عصابات داعش الإرهابية تلقت ضربات قاصمة من القوات الأمنية وابطال الحشد الشعبي.

غارة جوية قاصمة

وشهد قضاء القائم القريب من الحدود السورية اقصى غرب محافظة الانبار.. قتل عدد من قادة عصابات داعش الارهابية البارزين، واحراق اموال بالمليارات لهم في غارة جوية نفذتها الطائرات المقاتلة العراقية.   وذكر بيان لخلية الاعلام الحربي، التابعة لقيادة العمليات المشتركة، ان معلومات دقيقة من خلية الصقور الاستخباراتية التابعة لوزارة الداخلية قادت طيران القوة الجوية وباشراف قيادة العمليات المشتركة، الى دك احد الاوكار المهمة لمجرمي داعش في قضاء القائم ما اسفر عن قتل عدد من قادتهم المقربين من زعيم تلك عصابات الارهابي (ابراهيم السامرائي، المكنى ابو بكر البغدادي).

وأضاف ان «من بين الهالكين في هذه الضربة، ما يسمى (وزير الحرب في داعش، ووالي ولاية الفرات سابقا، ومسؤول اﻻمن واﻻستخبارات العام واحد اهم مساعدي المجرم البغدادي) وهو المشرف على عمليات ارهابية كثيرة اخرها عملية الأحد الماضي بالهجوم على قضاء هيت بواسطة الانتحاريين، كما يشرف على ما يسمى (بريد الولايات).

واشار البيان، الى مقتل (قائد كتيبة تبوك) في سوريا والعراق، و(ناقل البريد العام من ولاية بغداد وولاية الجنوب) وهو عراقي الجنسية هارب من سجن بوكا، وقد أصيب في العملية ومات في المستشفى في اليوم نفسه، الى جانب مقتل ما يسمى (أمير كتيبة اﻻنغماسيين العرب سعودي الجنسية).

كما قتلت الغارة العراقية بحسب البيان «ضابطا في المخابرات السابقة الهارب من سجن ابو غريب، وعمل مع الإرهابي المقبور (ابو مصعب الزرقاوي ومع الارهابي ابو بكر البغدادي) وهو خبير في صنع المتفجرات، وأستلم أمراً من (البغدادي) بالاشراف على الرطبة والعمل منها باتجاه بغداد.

كما قتل ما يسمى (مسؤول القضاء في وﻻية الفرات ووﻻية البركة) العراقي الجنسية وعمره ٤٠ سنة تقريبا يسكن القائم، ناحية الكرابلة، معتقل سابق في سجن بوكا لانتمائه الى تنظيم القاعدة آنذاك، وعمل ايضا مع المقبور (ابو مصعب الزرقاوي، ومقرب لأبو بكر البغدادي) وكان اعطى فتاوى بذبح الكثير من المواطنين العراقيين والسوريين. واسفرت ضربة جوية اخرى في المكان ذاته عن حرق ما يسمى (مقر الديوان المالي لداعش) يحوي اكثر من 6 مليارات دينار وقتل سبعة ارهابيين وحرق قسم كبير من هذه الأموال.

(الصباح)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*