المفوضية العليا للاجئين ترجح مقتل 700 مهاجر في أسبوع واحد في المتوسط

328

3557الحكمة – متابعة: رجحت المفوضية العليا للاجئين الأحد أن يكون نحو 700 مهاجر قضوا غرقا خلال الأسبوع الأخير قبالة ليبيا، مستندة إلى شهادات ناجين.

وقال المتحدث باسم المفوضية فيديريكو فوسي لوكالة فرانس برس “الوضع فوضوي، نحن غير متأكدين من الأرقام، لكننا نخشى أن يكون حوالي 700 شخص قضوا إثر ثلاثة حوادث غرق حصلت هذا الاسبوع”، بينهم 500 في حادث واحد.

وأعلن فقدان حوالي 500 مهاجر بعد انقلاب مركب صيد كان ينقلهم صباح الخميس قبالة سواحل ليبيا، بينهم 40 طفلا ورضيعا على الأقل بحسب إفادات ناجين.

كما فقد أثر حوالي 100 شخص بعد غرق مركب الأربعاء فيما انتشلت 45 جثة من مركب غرق الجمعة، مع مخاوف من فقدان المزيد.

قالت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين كارلوتا سامي على تويتر “لن نعرف العدد الدقيق أبدًا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل 500 شخص” في حادث الخميس.

وروى الناجون الذين انقذوا ونقلوا إلى ميناءي ترانتو وبوتسالو الإيطاليين للمفوضية ومنظمة “سيف ذا تشيلدرن” كيف غرق مركبهم بعد حادث مأساوي في عرض البحر أدى إلى قطع رأس امرأة.

كما أكدت المتحدثة باسم المنظمة جوفانا دي بينيديتو لفرانس برس أن تحديد عدد المفقودين مستحيل، لكن الناجين تحدثوا عن انطلاق حوالي 1100 شخص من صبراتة الليبية الأربعاء في مركبي صيد وزورق مطاطي.

وأفادت رواياتهم أن “المركب الأول الذي نقل 500 شخص كان يقطر الثاني وعليه 500 أخرين. لكن المركب الثاني بدأ بالغرق، فحاول البعض السباحة إلى المركب الأول فيما تشبث أخرون بالحبل الذي يربطهما”، بحسب دي بينيديتو.

أضافت الشهادات أن قبطان المركب الأول السوداني سارع إلى قطع الحبل الذي انفلت إلى الخلف بعنف فقطع رأس امرأة، قبل أن يغرق المركب الثاني سريعًا اخذا معه المهاجرين المكدسين بكثافة على متنه إلى القاع.

ونقلت وسائل الإعلام الايطالية أن الربان السوداني أوقف عند الوصول إلى بوتسالو إلى جانب ثلاثة أخرين يشتبه في تورطهم في الاتجار بالبشر.

(وكالات)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*