تزايد الدعوات لضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي

283

29-5-2016-S-02

      الحكمة – متابعات: تتزايد الدعوات المطالبة بضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي لما تملكه من ارث حضاري وتاريخي كبيرين يعودان إلى العهد السومري. كذلك تتواصل المطالبات للحكومة المركزية بضرورة ان يكون هناك تمثيل كبير للعراق في مؤتمر اليونسكو المزمع عقده خلال الشهر المقبل في مدينة اسطنبول تخوف الدول الجارة

النائب عبد الهادي عودة بين أن تركيا وإيران متخوفتان من ضم الأهوار إلى التراث العالمي بسبب يتعلق بمشكلة المحافظة على الحصص المائية الفعلية التي يجب أن يلتزما بتوفيرها لها، داعياً إلى أن تسعى الحكومة ليكون لها تمثيل كبير سواء بالجانب التمثيلي أو التشريعي في مؤتمر اليونسكو الذي سيعقد خلال شهر تموز المقبل في تركيا لتكون المشاركة فعالة.

وقال عودة في حديث نقلته “الصباح” أن ملف الأهوار يصطدم بموضوع الحصص المائية المقرر التزام كل من تركيا وإيران بالوفاء والمساعدة على توفيرها، وقد باءت كل المطالبات العراقية لحل هذا الملف الشائك بالفشل لعدم تعاون كلا البلدين، حيث لا تزال تركيا تقوم بانشاء الكثير من السدود على حساب توفير الحد الأدنى من المناسيب التي تدخل إلى دجلة وهو أمر ينطبق على إيران أيضاً. ودعا عودة إلى الضغط على إيران وتركيا للمحافظة على الحصص المائية، معرباً عن أمله في ان تعمل وزارة الموارد المائية على ان تكون هنالك حصة ثابتة للاهوار من المياه.

مركز انعاش الأهوار

ومن جانبه، أوضح مدير مركز انعاش الأهوار في محافظة ميسان سلام سعدون الموسوي أن العراق يمتلك الكثير من الأهوار ذات الارث الحضاري العريق، داعيا الحكومة للمحافظة على هذا الارث وان يكون هناك دعم دولي ضماناً لدوام وجودها على الأرض أصلا.

وقال الموسوي وفقًا لـ“الصباح” أن الأهوار في حال ضمها إلى لائحة التراث العالمي ستكون لها أهمية كبيرة جدا خاصة وانها تتمتع بعراقة فريدة حيث يمتد تاريخها من العهد السومري إلى يومنا هذا، مشيراً إلى ان منطقة الأهوار مرت بأزمة كبيرة حين قام النظام المباد بتجفيفها وتهجير سكانها.

وأضاف: أن الأهوار مازالت تحتفظ إلى يومنا هذا بتراثها نفسه المتمثل بالمضيف السومري والبيت المقوس المبني من مادة القصب وغير ذلك من تفاصيل تراثية، مشيراً إلى ان الأهوار تتمتع بتنوع احيائي واسع من الطيور والأسماك والنباتات وهو أمر أدى إلى انبهار الخبراء والمهتمين الأجانب الذين زاروا الأهوار وأعربوا عن استغرابهم من عدم استغلال الأهوار بصورة صحيحة من قبل الحكومات. وأكد ان هور الحويزة الذي سيدخل ضمن لائحة التراث العالمي يعد من أروع الأهوار الموجودة ضمن خريطة عالمنا لما يمتلكه من تنوع الاحياء وحيوانات فريدة والنباتات الطبيعية فضلا عن ارثه الممتد إلى حقب التاريخ السحيقة، منوهاً بأن هناك اجراءات أمنية تم اقرار وجوب تطبيقها ضمن رقعة هور الحويزة حفاظاً على دوام وجوده ضمن المواصفات البيئية التي عرفت عنه، مثل منع الصيد الجائر وهو اجراء يطلب الخبراء الدوليون مراقبة تطبيقه بفاعلية أكبر للحفاظ على الأحياء التي تستوطن فيه.

خطة استراتيجية

وبين الموسوي أن هناك خطة ستراتيجية طبقت من قبل مركز انعاش الأهوار باغمار مساحة 5890 كليو متر من مجموع الأهوار في ثلاث محافظات هي البصرة وذي قار والعمارة، داعيا الحكومة إلى اتباع سياسات جديدة مع الدول المجاورة خاصة بما يتعلق بالمياه لانه لا وجود لخطة متفق عليها من قبل الحكومة العراقية والتركية خاصة بحصة ثابتة وهو أمر يؤدي إلى الحاق أذى كبير بالأهوار.

وأوضح أن مساحة الأهوار كبيرة جداً ولا تتناسب وحجم الحصص المائية المتوفرة لاطلاقها لها فضلا عن الجفاف الذي يلحق أفدح ضرر بها، مبينا وجوب مفاتحة الحكومة المحلية بهذا الموضوع، حيث جرت مناقشات كثيرة مع الحكومة المركزية وتابع: بعد ازاحة النظام الظالم العام 2003 بدأت الحكومة الاتحادية العمل مع الحكومات المحلية على تعمير مايمكن اعماره من منطقة الأهوار، داعيا إلى ضرورة توفير دعم اعلامي كبير للترويج للأهوار حيث نلاحظ ضعف دور الاعلام الآن.

وأعلنت اثنتا عشرة دولة من مجموع واحد وعشرين لوزارة الخارجية العراقية عن رغبتها بالتصويت لصالح إدراج الأهوار و3 مناطق أثرية عراقية ضمن لائحة التراث العالمي. وقال مستشار وزير الخارجية إحسان العوادي، في بيان صدر عنه في وقت سابق: أن اثنتي عشرة دولة من مجموع واحد وعشرين تعهدت للوزارة رسميًا بأنها ستصوت لصالح ملف العراق بادراج الأهوار ومواقع أور وأريدو والوركاء الأثرية على لائحة التراث العالمي.

يشار إلى أن قضية إدراج ملف الأهوار على وجه الخصوص ضمن لائحة التراث العالمي، قد حظي بمطالبات كثيرة من قبل كافة الأطراف السياسية.

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*