روسيا تنوي تصميم محرك صاروخي بلازمي جديد

297

1016429843

الحكمة – متابعة: أعلنت شركة “روسكوسموس” الحكومية الروسية أن “مكتب التصميم للأجهزة الكيميائية” التابع لمؤسسة “إينيرغوماش” و”معهد كورتشاتوف” سيعدان مشروعا لصناعة محرك صاروخي بلازمي بدون الإلكترود.

وذكرت “روسكوسموس” في بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن “نموذج المحرك الصاروخي البلازمي بدون الإلكترود، الذي تجري دراسته حاليا، يعتبر من الجيل الجديد للمحركات الصاروخية الكهربائية. وهذا محرك ذو طاقة كبيرة، تكون المادة العاملة فيه بحالة البلازما. وهو يتسم بفعالية عالية من ناحية استخدام الطاقة، ويمكن أن تستخدم فيه أي مادة تقريبا كالمادة العاملة، وهو قادر على تغيير قوة الدفع النوعي، والطاقة القصوى للمحرك لا يقيدها إلا قوة مولد الطاقة العالي التردد”.

وأشار البيان إلى أنه من شأن المحركات من هذا النوع أن تكون لها قدرة عالية على العمل، إذ لا توجد فيه أي قيود متعلقة بالتفاعل بين المادة العاملة وعناصر البنية.

وأوضحت “روسكوسموس” إلى أن ما سمح بتجسيد الأفكار التي يبنى عليها التصميم، هو التقدم في الدراسات الخاصة بعمليات البلازما المتعلقة بالاندماج النووي، وتطوير تقنية المواد الفائقة التوصيل العالية الحرارة والمولدات العالية التردد الحديثة.

موسكو — سبوتنيك

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*