العراق: موجة حارة مؤقتة يعقبها انخفاض واضح في درجات الحرارة وغبار

295

Iraq Weather

بغداد – الحكمة: شهدت درجات الحرارة هذا اليوم ارتفاعا ملحوظا في عموم مدن البلاد وسجلت في بعض الأماكن من المنطقة الجنوبية حوالي 49 درجة مئوية. وسبب الموجة الحارة هذه يعود إلى تأثير امتداد سطحي لمنخفض الهند الحراري الموسمي الذي بدأ يؤثر بشكل مبكر على أجوائنا رافقه في طبقات الجو العليا مرتفع جوي من أفريقيا.

هذا الارتفاع في درجات الحرارة لن يدوم طويلا إن شاء الله تعالى ـ فطبقا لما تشير إليه خرائط الطقس سينحدر هواء بارد من أوربا متواجد في طبقات الجو العليا ليدفع تأثير المرتفع الجوي الذي سبب هذا الارتفاع وبالتالي ستعود الأجواء بإذنه تعالى معتدلة نسبيا وتنخفض الحرارة في مدن وسط وشمال البلاد خلال نهار يوم الخميس المقبل … فيما ستنخفض درجات الحرارة في مدن الجنوب خلال نهار يوم الجمعة.

الرياح

يوم الأربعاء تكون جنوبية شرقية خفيفة السرعة إلى معتدلة أحيانا في عموم المدن تبدأ بالتحول ابتداء من غرب البلاد إلى شمالية غربية نشطة على فترات مثيرة للغبار خصوصا مدن الوسط والشمال… على أن تستمر الرياح ساكنة ورطبة في مدينتي البصرة وميسان وتتحول إلى شمالية غربية خلال ساعات فجر الخميس.

ويوم الخميس تكون الرياح شمالية غربية نشطة في مدن الوسط مثيرة للغبار وتكون متقلبة في أقصى شمال شرق البلاد.

ويوم الجمعة تستمر الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة مثيرة للغبار أحيانا. عدا شمال شرق البلاد تكون متقلبة خفيفة السرعة.

الامطار

نتوقع أمطارا رعدية خلال هذه الليلة ونهار الأربعاء على مدن شمال البلاد تمتد تدريجيا ما بعد الظهر وتشمل مدن الوسط ومنها العاصمة بغداد لكنها تكون خفيفة ومتفرقة.

ويوم الخميس تستمر فرصة الأمطار الخفيفة في أماكن عشوائية من مدن الوسط والشمال .. تمتد خلال المساء لتشمل الأمطار العشوائية مدن الجنوب ميسان والناصرية والسماوة والنجف. (والفرصة ضعيفة جدا جدا في مدينة البصرة)

ويوم الجمعة تتلاشى فرصة الأمطار مع استقرار الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي.

موجات الغبار

مع تقلبات درجات الحرارة والرياح فنتوقع أن تشهد أغلب المدن موجات من الغبار ابتداء من نهار يوم الأربعاء ونهار الخميس والجمعة أيضا، تزداد كثافته أحيانا وفرصة كبيرة لتشكل عواصف ترابية أحيانا وهذا الحال مع الغبار يستمر إلى ليل الجمعة.

(صادق عطيه)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*