هيئة الحج والعمرة تحدد آخر موعد لتسديد تكلفة الحج للفائزين بالقرعة

326

hajjبغداد – الحكمة: نظرا للزخم الحاصل في المصارف الحكومية ومن أجل تبسيط معاملات المواطنين الفائزين بالذهاب إلى الديار المقدسة، قررت الهيئة العليا للحج والعمرة تأجيل استلام مبالغ الدفعة الأولى من تكلفة الحج لعامي (2017-2018)، على أن يكون استلام المبالغ للفائزين بقرعة العام الحالي 2016 فقط.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الهيئة حسن فهد الكناني في بيان، تلقت (الحكمة) نسخة منه، أن “الهيئة قررت تأجيل اســتلام مبـالغ الدفـعة الأولى من تكلفة الحج لعامي (2017-2018) البـالغة مـليونين و500 ألـف دينار، على أن تسـتأنف بتـاريخ 8\6\2016، وذلك بسبب الزخم الحاصل في البنوك الحكومية، لتزامن التسديد مع استلام مبالغ الفائزين بقرعة العام الحالي 2016”.

وأضاف أن “آخر موعد لاستلام مبالغ الفائزين بقرعة موسم الحج المقبل 2016 هو 7\6\2016، داعيا الفائزين في هذا العام إلى مراجعة مكاتب الهيئة في بغداد والمحافظات، لغرض إتمام دفع صك مبلغ تكلفة الحج وباقي المعاملة، وبخلافه سيسقط حق المشمولين بالحج في حال عدم تسديد المبلغ”. وأشار إلى أن “تكلفة الحج عن طريق الجو تبلغ 4 ملايين و600 ألف دينار، و3 ملايين و900 ألف دينار للحج عن طريق البر، علما أن هذه المبالغ تمثل الكلف المباشرة للحج، أما الكلف غير المباشرة فستتحمل الهيئة جزءا منها دعما للمواطن العراقي وتخفيفا عن كاهله، آخذة بنظر الاعتبار الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي يعيشها العراق، ذلك لأن الكلفة الحقيقية للحج هي أعلى بكثير من المبلغ المذكور”.

وأوضح أن “تكلفة الحج شهدت زيادة طفيفة هذا العام نتيجة ارتفاع أجور الماء والكهرباء في المملكة، بسبب ارتفاع أسعار السكن والخدمات في المملكة العربية السعودية، وإن الهيئة سعت جاهدة إلى الإرتقاء بمستوى خدماتها من خلال التعاقد مع الفنادق وشركات النقل والإطعام الرصينة والمتميزة”. ولفت إلى أن “الهيئة حددت نسبة 60% من الحجاج العراقيين يغادرون جوا من المطارات العراقية إلى الديار المقدسة، و40% عن طريق البر”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*