التربية تتخذ إجراءات لمنع التلاعب بالدفاتر الامتحانية

297

14-5-2016-S-01

      بغداد – الحكمة: اتخذت وزارة التربية حزمة من الاجراءات الهادفة إلى منع التلاعب بالدفاتر الامتحانية والمتزامنة مع موعد بدء امتحانات طلبة المراحل المنتهية للمرحلة الابتدائية اليوم السبت، مؤكدة اكمالها جميع الاستعدادات اللوجستية الخاصة بها.

معاون مدير التقويم والامتحانات بالوزارة نعمة حربي كشف في تصريح نقلته (الصباح) عن إعداد المديرية ضوابط خاصة بالامتحانات النهائية لطلبة المراحل المنتهية المتضمنة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية، والهادفة الى منع التلاعب بالدفاتر الامتحانية. وتتضمن الضوابط، بحسب حربي، التأكيد على الطلبة كتابة اسمائهم بقلم (السوفت) حصرًا على الدفاتر الامتحانية الالكترونية التي اعتمدتها المديرية بالامتحانات الوزارية خلال الأعوام الماضية.

كما تشمل إلزام مدراء المراكز الامتحانية للبنين والبنات سواء في المدارس أو الجامعات، بالتوقيع على جميع الدفاتر الامتحانية الخاصة بطلبة وتلاميذ مراكزهم الامتحانية، فضلًا عن التشديد على اللجان الامتحانية بالمديرية لمتابعة المراكز وإعداد سجلات خاصة يدرج ضمنها اسم المركز ومدير المركز وعدد الطلبة الحاضرين والغياب بشكل يومي ومتابعة ذلك من خلال لجان شكلت لهذا الغرض، مؤكدًا إكمال جميع الاستعدادات اللوجستية للامتحانات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة يشار إلى أن تلاميذ مرحلة السادس الابتدائي يباشرون امتحاناتهم الوزارية للعام الدراسي الحالي، مطلع الاسبوع المقبل الموافق الـ14 من الشهر الحالي، فيما يباشر طلبة الثالث المتوسط امتحاناتهم في الـ23 منه، أما طلبة السادس الاعدادي فستبدأ امتحاناتهم النهائية في الـ26 من الشهر نفسه.

في غضون ذلك، أشار مدير الإعلام التربوي بالوزارة ابراهيم سبتي في حديث إلى أن الوزارة استكملت جميع الاستعدادات الخاصة بامتحانات مرحلة السادس الابتدائي، التي لفت إلى أن خطتها تضمنت شمول الطلبة النازحين بالامتحانات ضمن الأماكن التي نزحوا اليها.

كما تضمنت أيضًا، توزيع الطلبة الذكور بمرحلة السادس الاعدادي في جميع فروعه بين الجامعات الحكومية بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي، فيما خصصت المدارس التي تتمتع ببنى تحتية جيدة، لطالبات المرحلة نفسها لأداء امتحاناتهن الوزارية مع التأكيد على قربها من مناطقهن السكنية.

وأكد سبتي تأمين جميع المراكز الامتحانية الخاصة بالتلاميذ من خلال التنسيق مع الجهات والدوائر الأمنية ومجالس بغداد والمحافظات، بما يقطع الطريق أمام أي خروقات أمنية قد تحصل للعملية الامتحانية، فضلًا عن تأمين المراكز الامتحانية بالطاقة الكهربائية صباحًا بالتنسيق مع الدوائر التابعة لوزارة الكهرباء وعدم شمولها بالقطع المبرمج خلال وقت الامتحانات.

وأعلن إعداد زيارات ميدانية من المدراء العامين بالمديريات كافة، إضافة إلى مدراء الامتحانات ولجانها ضمن مديرية التقويم والامتحانات، بهدف متابعة العملية الامتحانية للطلبة، إضافة إلى تلافي أي مشكلة قد تعترض الطلبة خلالها، مؤكدًا أن الأسئلة الامتحانية، نموذجية ومن المنهاج المقرر حصرًا، كما أنها خالية من الأفرع الخارجية.

يذكر أن وزارة التربية كانت قد أعلنت ضوابط الشمول بالامتحانات الوزارية للمراحل الثلاث المنتهية بما فيها شمول الراسبين بجميع المواد الامتحانية في مرحلة السادس الابتدائي بالامتحانات الوزارية، مع تحديد شروط إدخال الراسبين بثلاث مواد مع إضافة عشر درجات بالنسبة للمرحلتين المتوسطة والاعدادية المنتهيتين.

(الصباح)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*