مصور.. قسم التبليغ بمكتب المرجع الكبير السيد الحكيم ينقل سلام ودعاء سماحته لعشائر البصرة الكرام

307

 k1

البصرة – الحكمة:

الأربعاء

ضمن سلسة نشاطات قسم التبليغ في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم (مد ظله)، زار وفد المكتب والمتمثل بنجله حجة الإسلام والمسلمين السيد عزالدين الحكيم (دام عزه)، وبحضور فضيلة السيد ضياء الموسوي وفضيلة الشيخ قاسم العيساوي وفضيلة الشيخ مؤيد العبادي والسيد محسن الحكيم، محافظة البصرة والتقى الوفد مجموعة من شيوخ ووجهاء عشائر منطقة شط العرب.

نقل سماحة السيد الحكيم سلام ودعاء المرجع لأبناء البصرة وعشائرها الكرام، وأكد سماحته على ضرورة تطويق الخلافات التي تقع بين العشائر كما كان الأمر مع عشيرتي الحلاف والكرامشة والتي انتهت إلى الحل بعد صراع استمر قرابة اثني عشر عاما.

كما أكد سماحته على أهمية عدم أخذ البريء بدم القاتل وإنه لابد من الاتفاق على ألا يقتص إلا من القاتل، وقد لاقى هذا المقترح القبول والترحيب من العشائر والعمل على تنفيذه وقد أخذت مجموعة من العشائر على نفسها الالتزام بهذا الأمر والسعي من أجل تعميمه على العشائر الاخرى.

وبعد ذلك توجه الوفد لزيارة منشأة ابن ماجد واللقاء مع الإخوة العاملين هناك للاطلاع على عمل المنشأة وما تقوم به من دور مهم بإعادة تأهيل الآليات العسكرية وإرسالها لأرض المعركة للمشاركة بتطهير الارض من دنس داعش الإرهابي، وتحدث سماحته دام عزه إلى العاملين في الموقع موصلا سلام ودعاء سماحة المرجع الكبير السيد الحكيم (مدّ ظله) للعاملين بالشركة ومتمنيا من العلي القدير أن يوفقهم لخدمة بلدهم.

وتوجه الوفد يوم الخميس صباحا لزيارة عشيرة الكرامشة حيث التقى هناك شيوخ ووجهاء العشيرة، وقد أبدى الحضور شكرهم واعتزازهم بسماحة السيد وما بذله من جهد لحل خلافهم مع عشيرة الحلاف. بعد ذلك توجه الوفد للقاء لجنة حل النزاعات العشائرية في المحافظة مؤكدا سماحته على ضرورة بذل أقصى الجهود من أجل الحد من الخلافات العشائرية وقد كان لزيارة الوفد للجنة أثره الطيب عليها.

وبعد الظهر توجه الوفد إلى ديوان الشيخ أبو شاكر ساري الرويمي لحضور جلسة حل الخلاف بين الكعابنة وبيت سلطان والكرامشة والفريجات حيث تم الاتفاق على صيغة الحل بين هذه العشائر المتنازعة.

بعد ذلك توجه الوفد لزيارة ناحية الدير حيث أدى سماحة السيد عز الدين الحكيم صلاتي المغرب والعشاء جماعة في مسجد الدير الكبير وقد استمع الحضور إلى كلمة توجيهية تفضل بها سماحة السيد عن فضل شهر شعبان وولاداته المباركة وضرورة الالتزام بنهج أهل البيت عليهم السلام. معرجا على ذكر الحشد الشعبي ودوره وضرورة الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى. مشيرا إلى التفجيرات الأخيرة التي وقعت في مدينة الصدر ومترحما على الشهداء وداعيا للجرحى بالشفاء العاجل.

يوم الجمعة

توجه الوفد لزيارة عشيرة الحلاف في قضاء المدينة حيث كان بانتظار الوفد شيوخ ووجهاء القضاء والعشيرة الذين عبروا عن سرورهم بهذه الزيارة مقدمين شكرهم لسماحة السيد عن دوره في حل النزاع مع عشيرة الكرامشة، وبعد ذلك توجه الوفد إلى ناحية كرمة علي منطقة اللطيف لزيارة عشيرة الحلاف أيضا من الذين يسكنون الناحية وقد كان لزيارة الوفد لهم الأثر الجميل في نفوسهم.

وبعد أداء صلاتي الظهرين جماعة، توجه الوفد إلى قضاء الزبير تلبية للدعوة التي وجهها السيد صباح البطاط شيخ عام السادة البطاط في محافظة البصرة حيث كان هناك احتفال بمناسبة المواليد الشعبانية وقد حضر الحفل سماحة الشيخ محمد فلك وجمع كبير من شيوخ عشائر ووجهاء وشخصيات البصرة وعدد من أعضاء قنصلية الجمهورية الإسلامية وبعض علماء الدين من أبناء الجماعة في القضاء.

وقد ألقى سماحته كلمة بالحضور مشيرا إلى حديث الثقلين وأهميته في حياة الأمة وحرص النبي صلى الله عليه واله على عدم ضلالة الأمة من بعده ما أن تتمسك بهدي الثقلين. كما ألقيت مجموعة من الكلمات والقصائد الشعرية بهذه المناسبة العطرة.

بعد ذلك توجه الوفد إلى ديوان السعدون في نفس القضاء حيث كان هناك جمع من الشيوخ والوجهاء من البصرة باستقبال الوفد.

بعد ذلك ودع الوفد بحفاوة بالغة من قبل الحضور داعين الله تعالى لسماحة السيد المرجع بالعافية والسلامة. راجين دوام التواصل معهم.

k2 k3 KAAA 28 27 26 25 24 17 19 21 22 16 15 14 13 12 11 10 8d871e81-a50d-4a19-9b31-52623141af2e 8d871e81-a50d-4a19-9b31-526 8 4 5 6 7 123

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*