المرور تعلن البدء بتبديل لوحات المركبات المسجلة في كردستان

474

 

المرور تعلن البدء بتبديل لوحات المركبات المسجلة في كردستان
المرور تعلن البدء بتبديل لوحات المركبات المسجلة في كردستان

 

بغداد  – الحكمة : أعلن مدير إدارة المشروع الوطني بالمديرية العامة للمرور العميد ماجد الجابري، استكمال الاستعدادات لتبديل لوحات المركبات المسجلة في إقليم كردستان.

وذكر الجابري في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي {فيسبوك} “أكملت مديرية المرور العامة كافة استعداداتها لتبديل لوحات المركبات المسجلة في الإقليم بلوحات المحافظات غير المنتظمة بإقليم”.

وأوضح “بمجرد حصول الحائز على كتاب ترسيم مركبته ووصول القرص من المنطقة الكمركية التي تتبع لها محافظة سكن الحائز {كمارك الوسطى،كمارك الجنوبية} يراجع الحائز إلى المجمع مع صك مصدق بمبلغ القرار ٦٨ مع مراعاة تخفيض ٢٥٪ عن كل سنة تسبق عام ٢٠١٦ مسجلة فيها المركبة في الإقليم أي إن المركبة المسجلة عام ٢٠١٢ تعفيه المرور من دفع الرسم المذكور. الرجاء المتابعة مع دوائر الكمارك للحصول على كتب الترسيم”.

وكانت مديرية المرور العامة،قد اوضحت في 24 نيسان الماضي ان المبالغ المفروضة على العجلات التي تحمل لوحات تابعة لاقليم كردستان هي بدل شراء رقم للعجلة او تسقيط عجلة، مبينا ان ” الاجراء ليس تعسفيا وانما ضمن الاجراءات المعمول بها ،مشيرا الى ان ” المبلغ هو مليوني دينار للعجلات الصالون موديل 2014/2015/2016.

وقال مدير الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العميد عمار وليد، ان “سيارات الاقليم دخلت من دون تسقيط مركبة ، والسيارات التي دخلت سجلت من دون تسقيط مركبة ويجب ان يراجع مالكوها الكمارك لدفع التعريفة الكمركية واستحصال تصريح كمركي جديد، ومن ثم يراجع المحافظات غير مرتبطة باقليم، ومن ثم يقوم بشراء رقم او تسقيط مركبة من اجل استحصال الرقم، لكن اذا مضى اكثر من عام على تسجيل المركبة يكون هناك خصم حسب موديل السيارة حيث السيارة موديل 2011 يكون الخصم لها 100% فيكون تسجيلها مجاني في حين الموديلات الحديثة يكون مبلغ بدل ان يشتري رقم او يسقط سيارة يدفع صاحب المركبة مبلغ مليونين دينار بالنسبة للموديلات 2014 ، 2015 ، 2016 ، ولا يوجد اي اجراء تعسفي باتجاههم ، وان الكثير من السواق يقودون العجلات من دون وكالة او تسجيلها “.

يشار الى ان وزارة الداخلية اصدرت عددا من القرارات بشأن التعامل مع السيارات التي تحمل لوحات تسجيل محافظات اقليم كردستان.

ونشرت وسائل اعلام تفاصيل القرار حيث بموجبه هذه القرارات فانه اعتبارا من بداية شهر آيار المقبل سيتم فرض ضرائب على السيارات القادمة من اقليم كردستان الى المناطق الاخرى من العراق ومنها محافظة كركوك ، وتشمل القرارات ايضا السيارات التي تحمل لوحات تسجيل محافظات الاقليم واصحابها من خارج الاقليم وفرضت عليهم اعادة تسجيلها واستيفاء مبالغ كبيرة كضرائب منهم.

وجاء في تفاصيل تلك الضرائب ان اية سيارة موديل 2016 يجب على صاحبها دفع مبلغ مليوني دينار لاعادة التسجيل، اما موديل 2015 فيتوجب دفع 1,5 مليون دينار، وموديل 2014 فيدفع عنها مليون دينار، كما ان السيارات من موديل 2013 فيتوجب على اصحابها دفع 500 الف دينار لاعادة تسجيلها، اما السيارات من موديل 2012 فما دون فهي معفوة من الضرائب ولكن يتوجب اعادة تسجيلها فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*