كيف تفرق بين الهواتف الأصلية والمقلدة بسهولة؟!

304

Galaxy-S6-back-coverالحكمة – متابعة: حتى لا تنخدع كيف تفرق بين الهواتف الأصلية والمقلدة بسهولة ؟! ، للأسف انتشرت مؤخراً فى الأسواق على مستوى العالم الهواتف الذكية المقلدة Smartphones counterfeit ، وكثرت إستخداماتها وتزايدت عمليات تصنيعها فى بلدان كثيرة لرخص الأيدى العاملة فيها ، وللأسف تلاقى هذه الأجهزة رواج كبير من المستهلكين ، وانتشرت كثيراً فى الأسواق.

وعن طُرق معرفة الهواتف الذكية الأصلية Originally smartphones من المقلدة يجب أتباع الأتى وبدقة ، حتى لا تقع فريسة سهلة لعملية الخداع وتخسر نقودك هباء.

كيف تفرق بين الهواتف الذكية الأصلية والمقلدة بسهولة

مكان الشراء :- من المهم جداً أن تشترى هاتفك من مكان موثوق ومعتمد ، وذو سمعة حسنة ، وأن يكون موزعاً رسمياً للشركة المصنعة للهاتف الذي تود شرائه.

السعر :- أول شيىء يجب أن ينظر إليه المشترى فإذا كان سعر الهاتف رخيصاً جداً مقارنة بالسعر الأصلى ، فمن المرجح أن الهاتف مقلد لذلك يجب أن يكون السعر منطقياً ، مقارنة بأسعار السوق مع الأخذ فى الإعتبار المنافسة فى البيع بين البائعين .

المظهر الخارجى :- يجب النظر إلى الهاتف عن قرب وفحصه ومراقبة الفروقات فى الوزن وحجم الشاشة وموقع الأزرار والبطارية وجودة الطباعة عليه والطلاء ، ونوعية المواد المستخدمة فى صناعته ، كذلك يجب ملاحظة جودة التجميع ومسافة الفروقات بين أجزاء الهاتف الخارجية التى تأتى ملتصقة ببعضها تماماً فى الهواتف الأصلية.

المزايا الناقصة أو الزائدة :- تجد فى الهواتف الذكية المقلدة Smartphones counterfeit مزايا مختلفة عن الهواتف الأصلية Originally smartphones ، فيمكن أن نرى في البعض منها مزايا ناقصة أو غير مشابهة للأصلية أو مزايا زائدة الهدف منها الإيقاع بالمشترى ، وهنا نذكر أنه قد تختلف الهواتف المقلدة عن الأصلية بالألوان المتوفرة ، وحجم الذاكرة وجودة الشاشة ونظام التشغيل.

نماذج غير رسمية :- توفر العديد من نماذج الهواتف الذكية دوراً سلبياً ، فهو يقود لإنتاج نماذج مقلدة بسهولة ، فعندما تقوم باختيار هاتف تأكد أولاً أنه موجود فى كتيب الشركة المصنعة ، ويمكن التأكد من ذلك من خلال الموقع الإلكترونى للشركة .

الاحتفاظ بإيصال الشراء :- الاحتفاظ بالإيصال لا يقتصر على إثبات الشراء عند المطالبة بالضمان فقط ، بل يختصر على المستهلك الوقت لتذكر المتجر الذى اشترى منه الهاتف ، ففى حال تبين للمستهلك أن هاتفه الذكى مزيف ، يمكنه استخدام هذا الإيصال كدليل عند إبلاغ الجهات المختصة عنه.

الضمان :- تقدم مصانع الهواتف الذكية الأصلية ضمان محدود يغطى الهاتف والبرمجيات والملحقات لمدة عام من تاريخ الشراء ، ومع ذلك نادراً ما تأتى الهواتف المقلدة مع ضمان لمدة سنة أو تقدم أى دعم تقنى .

الرقم التسلسلي للهاتف :- يتم تصنيع الهواتف الذكية طبقاً لشروط وأحكام محددة ينصها القانون ، وبذلك يأتي كل هاتف أصلى برقم تسلسلي لتسجيله في شبكة مزود الخدمة ، ويطلق على هذا الرقم اسم رقم التعريف العالمي للأجهزة النقالة ” IMEI ” ، ويمكن استخدام هذا الرقم في التحقق من شرعية الهاتف.

ملحوظة هامة

ولمعرفة ما إذا كان الهاتف أصلياً وفرت شركات عديدة على مواقعها الإلكترونية مساحة يمكن وضع الرقم التسلسلى عليها للجهاز للتأكد من أنه أصلى أو مقلد.

ويجب أن نضع في اعتبارنا أن الهواتف الذكية المقلدة غالباً لا تأتى برقم ” IMEI ” أو أنها تستخدم رقم مزيف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*