بالصور.. شيعة أهل البيت يحيون الخميس ذكرى المبعث النبوي الشريف بزيارة أمير المؤمنين(عليه السلام)

355

1

     النجف الأشرف – الحكمة – وكالات: أحيى مئات الآلاف من المؤمنين اليوم الخميس ذكرى المبعث النبوي الشريف في النجف الأشرف عند مرقد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام). وكانت جموع الزائرين قد بدأت بالتوافد على المحافظة منذ أمس الأربعاء بعدما باشرت الأجهزة الأمنية خطتها من خلال نشر المفارز والسيطرات على الطرق المؤدية إلى مدينة النجف القديمة، في وقت أعلن فيه مجلس محافظة النجف تعطيل الدوام الرسمي في محافظة النجف اليوم بمناسبة الزيارة.

عطلة الزيارة

مدير المركز الإعلامي في المجلس محمد الخزاعي قال في تصريح أن العطلة استثنت الدوائر الأمنية والخدمية التي تشارك في الخطة الأمنية. وأضاف أن القرار استثنى ايضاً المدارس الابتدائية التي انطلقت امتحاناتها النهائية، مشيرًا إلى أن العطلة التي قررها المجلس جاءت لاتاحة الفرصة لأبناء المحافظة في ممارسة طقوسهم واستقبال الزائرين وتقديم الخدمات لهم بهذه المناسبة العظيمة.1f7dv5wm

خطة طوارئ

أما دائرة صحة النجف، فقد أطلقت خطة طوارئ صحية تقدم من خلالها خدمات علاجية ووقائية للزوار. وقال مدير قسم العمليات الطبية في الدائرة علاء باقر وفقًا لما نقلته (الصباح) أن صحة النجف شكلت غرفة عمليات تقوم بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة ومع دوائر الصحة في المحافظات المجاورة، وقد باشرت العمل منذ يوم أمس الأربعاء من خلال نشر المفارز الطبية الثابتة والمتحركة، إضافة إلى سيارات الأسعاف في الساحات العامة والأماكن التي تشهد تواجداً كبيراً للزوار في المدينة القديمة ومقبرة وادي السلام.

وبيّن أن مفارز الصحة انتشرت أيضاً في الطرق المؤدية إلى محافظة النجف على ثلاثة محاور، شمالية حيث طريق نجف ـ كربلاء، وجنوبية حيث طريق نجف ـ مناذرة ، وشرقية على طريق نجف ـ كوفة. وأضاف باقر أن دائرة الصحة حركت المستشفى الميداني في موقع متقدم ليكون قريباً من الزائرين، إضافة إلى 15 مفرزة طبية في شوارع المدينة القديمة ومداخلها ومفرزتين قرب مسجد الكوفة.1f7dv624

اجراءات وقائية

أما عن الجانب الوقائي، فأعلن مدير قسم الصحة العامة الدكتور جواد شاكر انطلاق فرق صحية خاصة من الدائرة لمتابعة الأسواق والمعامل والباعة الجوالين بالتعاون مع دوائر البلدية ومكافحة الجريمة الاقتصادية والأمن الوطني.

وأوضح أن هذه الفرق تعمل على الحد من حالات التسمم الغذائي ومكافحة الأمراض الانتقالية، وستقوم هذه الفرق بنشر لافتات صحية تحذر من الأمراض الانتقالية وتنشر تعليمات وقائية للتوعية والتثقيف الصحي، مبينًا أن الفرق الصحية تتابع أيضاً مشاريع الماء لمراقبة نسبة الكلور.

إنهاء الاستعدادات

أما العتبة العلوية المقدسة، فقد أنهت استعداداتها لاستقبال هذه المناسبة في وقت مبكر، إذ قال مدير إعلام العتبة علي زوين أن العتبة هيأت جميع المستلزمات واستنفرت جهدها الخدمي لاستقبال جموع الزائرين القادمين لإحياء زيارة المبعث النبوي الشريف من داخل العراق وخارجه.

وأشار إلى أن العتبة هيأت أماكن استراحة وأماكن مبيت للزائرين من خلال فتح اجزاء جديدة من صحن فاطمة الذي يقع في الجانب الغربي للصحن الحيدري الشريف. كما هيأ مضيف العتبة العلوية المقدسة أكثر من عشرة آلاف وجبة طعام للزائرين، فضلًا عن تخصيص تردد مجاني للقنوات الفضائية لغرض نقل مراسيم الزيارة، فيما أكدت تعليمات أمانة العتبة على تسهيل مهمة الصحفيين لتغطية مراسيم الزيارة.

وفي جانب النقل، قال زوين: «خصصت العتبة 50 عجلة لنقل الزائرين من أماكن القطع عند مداخل المدينة القديمة إلى المرقد المقدس وإلى مقبرة وادي السلام».1oe5cko6

حملة خدمية

في غضون ذلك، نفذت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، حملة خدمية واسعة لتنظيف الأحياء والشوارع في محافظة النجف الأشرف. بيان للوزارة نقلته (الصباح) أشارت إلى أن «الحملة تضمنت تنظيف الأحياء وغسل الشوارع الرئيسة في مركز محافظة النجف الأشرف استعدادًا لاستقبال الزائرين بمناسبة المبعث النبوي الشريف».

وبيّن البيان أن «الوزارة دأبت على تقديم جميع الخدمات للمواطنين في مختلف الفعاليات الدينية والتي تكون على تماس مباشر مع المواطنين ودائمًا ما تترك بصمة واضحة في نجاح هذه الفعاليات لما تمتلكه من خبرات هندسية وفنية كبيرة في مجال تقديم الخدمات للمواطنين». وأشار البيان إلى أن «بلدية النجف الأشرف مستمرة بتنظيف وغسل الشوارع والأحياء في المدينة القديمة قبل وبعد انتهاء مراسيم الزيارة المليونية لتقديم أفضل الخدمات للزائرين وبالتنسيق مع العتبة العلوية المقدسة».

وأكدت الوزارة «ضرورة إظهار المحافظة بالمظهر الذي يليق بمكانتها الدينية المقدسة والعلمية للحفاظ على نظافة المدينة وحماية البيئة، خاصة مع الأعداد الكبيرة التي تزور المحافظة من مختلف المحافظات ودول العالم الإسلامي أجمع».1am04giu 1jsrlvfw

(الصباح-حسين الكعبي) (العتبة العلوية)

س م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*