جماعة “أبو سياف” الإرهابية تقتل الرهينة الكندي ريدسديل في جنوب الفيليبين

287

 

 

ridsdel-canada-otage-m_0    

الفلبيين – متابعة الحكمة : قام مسلحون بقطع رأس رهينة كندي، ويتعلق الأمر بالكندي جون ريدسيدل، والذي ظل محتجزا في الفيليبين بعد اختطافه في 21 أيلول/سبتمر 2015 على يد جماعة “أبو سياف” المتطرفة.

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو، أمس الإثنين، أن مسلحين “إسلاميين” في الفيليبين أعدموا رهينة كندي بقطع رأسه، بعد أن قالت السلطات الفيليبينية أنها عثرت على رأس رجل أجنبي في جزيرة نائية.

وصرح ترودو “أنا غاضب جدا من الأنباء عن مقتل المواطن الكندي جون ريدسيدل الذي يحتجز في الفيليبين منذ 21 أيلول/سبتمبر 2015، على أيدي خاطفيه”.

وأضاف أن هذه “جريمة قتل بدم بارد والمسؤولية تقع على عاتق الجماعة الإرهابية التي احتجزته رهينة”.

وخطف السائح الكندي جون ريدسيدل برفقة رهينتين أخريين قبل سبعة أشهر من يخت قرب مدينة دافاو على بعد أكثر من 500 كلم من جولو.

وبعد ستة أسابيع من خطفهم وزع مسلحو أبو سياف تسجيل فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي للرهائن وهم محتجزون في غابة، وطالبوا بفدية مليار بيزو (21 مليون دولار) لكل واحد من الأجانب الثلاثة.

كما نشرت الجماعة تسجيلات أخرى ظهر في آخرها ريدسيدل وهو متقاعد في أواخر الستينات من العمر، قال فيه إنه سيقتل يوم 25 نيسان/أبريل إذا لم يتم دفع فدية بقيمة 300 مليون بيزو.

وبعد ساعات من انتهاء مهلة نهائية لتسلم الفدية، ذكرت الشرطة الفيليبينية أن رجلين كانا على دراجة نارية ألقيا بالرأس بالقرب من مبنى بلدية جزيرة جولو التي يغيب عنها القانون، والتي تبعد حول ألف كلم جنوب مانيلا والتي تعتبر أحد المعاقل الرئيسية لجماعة أبو سياف الإسلامية المسلحة.

وقال ترودو إن كندا تعمل مع حكومة الفيليبين لملاحقة ومحاكمة قتلة ريدسيدل وأن الجهود تبذل حاليا لضمان الإفراج عن الرهينتين الآخريين.

وأبو سياف هي جماعة صغيرة من المسلحين الإسلاميين، وتصنف على أنها جماعة إرهابية.

 فرانس24/ أ ف ب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*