من الأقراص المرنة إلى “البيجر”.. هذه صيحات التكنولوجيا في ثمانينيات القرن الماضي

394
كانت الأقراص المرنة أو "فلوبي ديسك هي أداة التخزين الرئيسية في ثمانينيات القرن الماضي. في أوائل الثمانينيات، كان كل قرص مرن يستوعب حوالي 110 كيلوبايت من البيانات، وبحلول نهاية الثمانينيات صغر حجمه أصبح بإمكانه تخزين 1.4 ميغابايت من البيانات.
كانت الأقراص المرنة أو “فلوبي ديسك هي أداة التخزين الرئيسية في ثمانينيات القرن الماضي. في أوائل الثمانينيات، كان كل قرص مرن يستوعب حوالي 110 كيلوبايت من البيانات، وبحلول نهاية الثمانينيات صغر حجمه أصبح بإمكانه تخزين 1.4 ميغابايت من البيانات.

الحكمة – متابعة: هواتف ذكية تجري اتصالات وتلتقط صورا فوتوغرافية وتشغل الموسيقى وتقرأ الرسائل، واتصال انترنت يرافقنا أينما ذهبنا.. تعتبر هذه التقنيات من أبسط الرفاهيات التكنولوجية التي نتمتع بها اليوم.. ولكن هذا لم يكن الحال في السابق عندما كان يستغرق الاتصال بالإنترنت أضعاف الوقت الذي يستغرقه اليوم.

ورغم أن التقنيات التي نعتمد استخدامها اليوم لا تقارن بالتقنيات التي ظهرت قبل 30 سنة، إلا أن لكل عصر “طفرة” تكنولوجية تميزه عن الآخر.

ولابد أن ثمانينيات القرن الماضي، كانت بداية لبعض أكثر التقنيات تطوراً آنذاك، والتي مهدت الطريق إلى التقنيات التي نستخدمها اليوم في القرن الـ21.

وتتعرفون أكثر إلى بعض أفضل الأجهزة الالكترونية من ثمانينيات القرن الماضي في معرض الصور أدناه:

6_680
موتورولا داينا تاك 8000x قامت موتورولا بطرح هاتف داينا تاك 8000x في العام 1983، ما جعله أول هاتف خلوي محمول متوفر لاستخدام المستهلك.
7_582
أجهزة تسجيل الرسائل الهاتفية انتشرت أجهزة “الرد الآلي” أو آلات تسجيل الرسائل الهاتفية في ثمانينيات القرن الماضي. وكانت تعتمد الأجهزة على تسجيل الرسائل الصوتية على أشرطة “كاسيت.”
8_456
أجهزة الفاكس قبل اعتماد البريد الإلكتروني، كانت أجهزة الفاكس الوسيلة الأساسية لإرسال الوثائق بسرعة.
9_353
كاميرا الفيديو قد استخدمت كاميرات الفيديو من قبل مراسلي التلفزيون لعقود عدة، ولكن كاميرا سوني بيتا كام من العام 1981 كانت أول من وضع جهاز التسجيل داخل الكاميرا نفسها، ما جعل وظيفة تسجيل الفيديو، عمل شخص واحد فقط.
2_770
جهاز أبل الثاني كان جهاز أبل الثاني، الكمبيوتر الأكثر نجاحاً لشركة آبل لعدة سنوات، ليبيع أكثر من أي منتجات أخرى طوال فترة الثمانينيات. حتى أنه لم يتوقف صنعه حتى العام 1993.
3_755
ماكنتوش قام جهاز ماك بتقديم واجهة المستخدم الرسومية وفأرة الكمبيوتر إلى العالم المستهلك، ما جعل استخدام جهاز الكمبيوتر أسهل وأقل تعقيداُ لعامة البشر.
4_742
مشغل الموسيقى “سوني ووكمان” أحدث مشغل صوت ثورة في عالم الاستماع إلى التسجيلات الصوتية. ورغم أن “سوني ووكمان” لم يكن أول جهاز استماع صوتي طرح في السوق، إلا أنه كان أول مشغل صوت محمول بسعر معقول ويسهل التحكم به.
5_717
البيجر جهاز المناداة أو “البيجر” كما كان يسمى، كان بمثابة أول جهاز هاتف محمول في ثمانينيات القرن الماضي. وكان “البيجر” يستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة أو رقم الجهة التي تحاول الاتصال بك، طلباً منك الوصول إلى هاتف أرضي ومعاودة الاتصال بالرقم.

(سي ان ان)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*