صحة النجف: ولادة أربعة توائم في مستشفى الزهراء (ع)

420

Zahraaالنجف الأشرف – الحكمة: شهد مستشفى الزهراء التعليمي للولادة والأطفال في النجف الأشرف ولادة أربعة توائم في عملية قيصرية طارئة.

وقالت الاختصاصية في الأمراض النسائية والتوليد الدكتورة بتول عبد الواحد هاشم إن “التوائم ثلاثة ذكور وأنثى واحدة، وإن العملية أجريت لأم بكرية تبلغ الحادية والعشرين من العمر وقد راجعتنا وهي في حالة ولادة متقدمة رغم أنها في الشهر السابع الأسبوع 29”.

وأوضحت الدكتورة أن الحمل بالتوائم الأربعة جاء نتيجة لتناول عقاقير تحريض الإباضة، وبالنظر للحالة الصحية للأم أجريت لها عملية قيصرية طارئة وبدون أي مضاعفات أثناء وبعد العملية، مضيفة أن الأم الآن بحالة صحية مستقرة.

وعن حالة التوائم أوضحت أن أوزانهم عند الولادة تراوحت بين كيلو وكيلو وربع وقد أدخلوا ردهة الخدج للعناية بهم من قبل طبيب الخدج الاختصاصي.

وأشارت الاختصاصية إلى أن عدد التوائم يقلل من مدة الحمل بصورة كبيرة، مبينة أن معدل فترة الحمل الطبيعية 40 أسبوعا وتصبح 37 أسبوعا في التوائم الثنائية و33 أسبوعا في الثلاثية وقد رأينا أنها اصبحت 29 أسبوعا في هذا التوأم الرباعي لهذا كانت هذه الولادة متوقعه جدا كما أنه لم تكن هناك طريقه لمنع حدوثها وإن نقص مدة الحمل وقلة أوزان المواليد مع عدم اكتمال نمو بعض أجهزة الجسم لديهم يجعلهم يعانون من صعوبة في التنفس والرضاعة واحتمالية تعرضهم لليرقان.

وأخيرا أوضحت الدكتورة الاختصاصية في الأمراض النسائية أن نسبة حدوث هذه التوائم تصل إلى 1% إلا أنها ترتفع إلى 10% مع استخدام أدوية تحريض الإباضة لذلك يجب أن يكون استخدام هذه الأدوية تحت إشراف الطبيبة الاختصاصية تلافيا لحدوث المضاعفات.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*