النجف الأشرف .. مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره)

310
مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره) في النجف الاشرف
مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره) في النجف الأشرف

النجف الأشرف- الحكمة – من علاء الحجار: تحت شعار ( الحوزة العلمية رائدة التجديد ) وبرعاية العتبة العباسية المطهرة ومؤسسة بحر العلوم الخيرية في النجف الأشرف، انطلقت اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الدولي حول التجديد في فكر الشيخ محمد رضا المظفر الذي يستمر ليومين وفي مدينتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة ، لتسليط الضوء على الأثر العلمي والإنساني للشيخ المظفر وما بذله من جهد علمي للتقريب بين المذاهب والأديان ونتاجه التجديدي والاصلاحي ، بمشاركة أكثر من خمسين باحثاً وفدوا من العراق وخارجه .

وأوضح  المدير الإداري لمعهد العلمين السيد حيدر بحر العلوم  “حرصنا أن يكون الجانب العلمي ذو بصمة واضحة في المؤتمر، حيث سيتم بعد انتهاء المؤتمر طبع موسوعة الشيخ المظفر فضلا عن مخطوطاته التي لم تطبع “.

مضيفاً ” كما سيتم طبع البحوث التي سيتم اختيارها من قبل لجنة مختصة ، والتي ستدمج من الموسوعة التي ستصدر في نهاية المؤتمر “.

وبين السيد بحر العلوم أن “المؤتمر تم الإعداد والتحضير له قبل ستة أشهر من قبل المعهد والعتبة العباسية من أجل إنجاحه “.

من جهته المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي أشار في كلمته إلى الاهتمام والاحتفاء وذكر العلماء والشخصيات العلمية الحوزوية في حياتهم قبل مماتهم واشار إلى أن العالم المظفر هو المصلح العملي وليس الناقد المتشدد وكان يحتل القمة في النشاط الإصلاحي في النجف الأشرف وعضوا بارزا في التجديد يشار إليه بالبنان ، كما بين السيد الصافي أن الشيخ المظفر تحمل أعباء مشروعه الإصلاحي .

فيما أكد رئيس ديوان الوقف الشيعي السيد علاء الموسوي في كلمته أن الشيخ المظفر من الطراز الأول لعلماء النجف في الفقه ونخبهم الحوزوية ومن كفاءتهم متميزا لا يقل عن أقرانه شيئا وكان يستحق أن يكون مرجعا في عصره لكنه سلك طريق الإصلاح والتجديد وكان بعد تأسيس منتدى النشر يدرس كل المراحل المختلف ولا يستنكف من ذلك فكان يدرس المنطق إلى السطوح ولم يأخذ أي اعتبار لأنه صاحب مشروع إصلاحي ، مضيفا أنه واجه التيار الملحد بكل قوة وصلابة وكان من الجيل المتميز من الخطباء وتمسك بالمبدئية الواضحة في عمله الاصلاحي والتجديدي فالتجديد ليس غاية وإنما وسيلة اتخذها الشيخ دون المساس بالثوابت او تنازل عن العقيدة والفكر الثابت او تأثر بأجواء التجديد. وأضاف الموسوي ان الشيخ المظفر جمع بين المبادئ والتجديد ولم يتأثر بأي شيء فكان ميزته الاخلاص والاصالة والثبات على المبادئ.

داعيا ” الشباب إلى الاقتداء بعلماء الأمة امثال الشيخ المظفر وعدم التأثر بوسائل الاعلام العالمية التي اخفت هذا التراث الكبير للامة الاسلامية”.

و حضر المؤتمر ممثلو مكاتب المرجعية الدينية وعدد من أساتذة وطلبة الحوزة العلمية وأعضاء مجلس النواب العراقي وأساتذة اكاديميون وباحثون من مختلف الجامعات العراقية.

 النجف الأشرف .. مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره)

النجف الأشرف .. مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره)
 مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره)
مؤتمر دولي حول التجديد في فكر الشيخ المظفر (قدس سره)

ك ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*