بالصور: قتلى وجرحى في انفجارات استهدفت مطار ومترو العاصمة البلجيكية بروكسل

418

160322085036_brussels_airports_blast_640x360_pa_nocredit

بروكسل – الحكمة – وكالات: هزّ انفجاران صباح اليوم القاعة الرئيسية في مطار بروكسل، ما أدى إلى مقتل 13 شخصا على الأقل وإصابة 35 آخرين بجروح، وفق وسائل الإعلام البلجيكية.

وأغلق المطار حتى إشعار آخر، كما علق العمل في محطات المترو في بروكسل، فيما رفعت السلطات مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى اقصى مستواه.

وأظهرت المشاهد التي بثها التلفزيون الركاب يهربون بذعر فيما يتصاعد الدخان الأسود من مبنى قاعة المطار الذي تحطم زجاجه.

وقال شاهد في المكان إنه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحة باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح اليوم، وفق ما نقلت وكالة “بلغا”.

وبعيد ذلك، وقع انفجار في محطة للمترو في حي المؤسسات الأوروبية في بروكسل وعلقت حركة قطارات الأنفاق، على ما قالت موظفة في المواصلات وشهود في المكان.

وكان دخان أسود يتصاعد من مدخل محطة مالبيك الواقعة في شارع لوا، على مقربة من مقرات المؤسسات الأوروبية، بحسب مشاهد نقلها تلفزيون “ار تي بي اف”.

وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن مستوى الانذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل أنحاء البلاد.

كما أكدت المنظمة الأوروبية المكلفة أمن الملاحة الجوية “يوروكونترول” الثلاثاء على موقعها الالكتروني أن مطار بروكسل أغلق حتى إشعار آخر بعدما أعلن المطار عن إلغاء رحلات.

وأعلن المطار على حسابه عبر “تويتر” إنه تم إلغاء رحلات فيما تم تحويل مسار رحلات أخرى.

وفور وقوع الانفجارات تراجعت أسهم شركات الطيران والسفر بشكل كبير في مختلف أسواق المال الأوروبية.

في سياق متصل، طلبت المفوضية الاوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم أو مكاتبهم بعد الانفجارات.

وغرّدت مفوضة الميزانية كريستالينا جورجييفا التي تتولى أيضا شؤون الموظفين والأمن عبر “تويتر”: “رجاء ابقوا في المنازل أو داخل المكاتب. مؤسسات الاتحاد الأوروبي تعمل معا من أجل ضمان أمن الموظفين والمباني”.

هذا وأعلن مصدر ملاحي تعزيز الإجراءات الأمنية في مطار رواسي شارل ديغول في باريس بعد الانفجارات.

وأوضح المصدر: “يتم تطبيق إجراءات الوقاية والأمن في كل من مباني المطار الثمانية وفي المحطتين مع فرض رقابة على القطارات الآتية من بروكسل وتعبئة فرق رصد العبوات بواسطة الكلاب المدربة”.

كما فرضت في مطار غاتويك في لندن إجراءات أمنية معززة، على ما أعلن متحدث باسم المطار.

وقال المتحدث إن “أمن المسافرين والموظفين في مطار غاتويك هو الأولوية المطلقة للمطار. ونتيجة لأحداث بروكسل الرهيبة، عززنا الإجراءات الأمنية والدوريات في المطار”.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عبر “تويتر”، عقد اجتماع أزمة حول الانفجارات “في وقت لاحق قبل الظهر”.

في سياق متصل، دعت السلطات البلجيكية السكان إلى عدم التنقل وملازمة أماكنهم، فيما شهدت بروكسل سلسلة تفجيرات أدت إلى وقف حركة المواصلات وإغلاق المحطات، وفق ما أعلنت خلية الازمة.

وغرّدت خلية الأزمة عبر “تويتر”: “ابقوا حيث أنتم” مشيرة إلى أن جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الاوروبية اغلقت حتى إشعار آخر.6 7 8 1 2 4 5

(النهار)

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*