فقدان ثمانية مهاجرين قبالة اليونان

324
afp.com / / انجيلوس جورجينيس - مهاجرة تجلس في مرفأ بيرايوس اليوناني في اثينا 12 مارس 2016
afp.com / / انجيلوس جورجينيس – مهاجرة تجلس في مرفأ بيرايوس اليوناني في اثينا 12 مارس 2016

الحكمة – وكالات: فقد ثمانية مهاجرين في بحر ايجه الاثنين فيما احتج آلاف المهاجرين العالقين على الحدود بين اليونان ومقدونيا بسبب الظروف المتردية في مخيمهم حسب ما نقلت فرانس برس.

وتجري عملية إنقاذ تدعمها مروحية قبالة جزيرة كوس اليونانية للبحث عن المفقودين الثمانية بعد غرق قاربهم في ظروف جوية سيئة، بحسب خفر السواحل.

والثمانية هم أوائل الذين يفقدون في المياه اليونانية منذ عدة أسابيع، بعد أن بدأت وكالة “فرونتكس” الأوروبية لحماية الحدود انتشال العديد من المهاجرين من بحر ايجة في محاولة لخفض الحوادث التي تؤدي إلى غرقهم.

ووصل نحو 135 ألف مهاجر إلى اليونان من تركيا في قوارب متهالكة منذ بداية كانون الثاني/يناير، بحسب منظمة الهجرة الدولية، في حين غرق 418 شخصا أثناء عبور المياه الخطرة.

ولم يفلح سوء الأحوال الجوية وإغلاق طريق البلقان في منع المهاجرين من التوجه إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل، حيث وصل إلى الأراضي الأوروبية 1700 مهاجر خلال الساعات الأربع وعشرين الماضية.

وفي مخيم ايدوميني على الحدود اليونانية المقدونية، احتج نحو ألف من اللاجئين العالقين هناك على الظروف السيئة التي وصفها بابار بالوش المتحدث باسم مفوضية اللاجئين الدولية بأنها “ذروة البؤس الإنساني”.

ويبلغ عدد المهاجرين العالقين في المخيم نحو 12 ألفا بعد أن أغلقت مقدونيا والعديد من الدول الأخرى الواقعة على طريق الهجرة حدودها، ما ترك اليونان الغارقة في الديون وحيدة في مواجهة تدفق اللاجئين.

والاثنين عثر على جثث رجلين وامرأة غرقوا في نهر سوفا ريكا القريب من الحدود ويعتقد انهم مهاجرون حاولوا دخول مقدونيا بطريقة غير قانونية.

وتعهدت اثينا معالجة الاكتظاظ على الحدود مع مقدونيا، وقال ديمتريس فيتساس الوزير المسؤول عن تنسيق تدفق اللاجئين انه سيتم توفير 50 ألف موقع في مراكز الاستقبال في أنحاء اليونان بنهاية هذا الاسبوع.

وقالت الشرطة المحلية ان العديد من الحافلات تنقل المهاجرين المتعبين من الانتظار دون جدوى في مخيم ايدوميني، من الحدود إلى أثينا كل يوم لإسكانهم في مناطق اخرى.

وصرح فيتساس لصحيفة “فاينانشال تايمز” الاثنين ان معالجة اكتظاظ المهاجرين سيستغرق عامين.

وقال “علينا كذلك ان ندرك ان بعض المهاجرين سيبقون في اليونان بشكل دائم”.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*