فرانس 24: أكثر من 300 حالة اختناق بغازات الخردل والكلور إثر قصف تنظيم “داعش” لكركوك

359

c1ca4c722b

كركوك – الحكمة – وكالات: أفادت مصادر طبية لمراسل فرانس 24 إصابة أكثر من 300 شخص بحالة اختناق نتيجة استنشاق غازات الخردل والكلور إثر قصف لتنظيم “داعش” على محافظة كركوك، وفق ما نقل مراسل فرانس 24 وذلك إثر انفجار قذائف مورتر وصواريخ كاتيوشا مملوءة بمواد سامة مساء الثلاثاء أطلقت نحو المحافظة من مواقع يسيطر عليها تنظيم “داعش”.

 كما قال مسؤولون صحيون إن الهجمات لم تتسبب في وفاة أحد وإن خمسة أشخاص لا يزالون في المستشفى بعد الهجوم على قرية تازة- التي تسكنها أغلبية من التركمان الشيعة على بعد 20 كيلومترا جنوبي مدينة كركوك النفطية في منطقة تخضع لسيطرة الأكراد.

وقال نجم الدين كريم محافظ كركوك للصحفيين خلال زيارة للقرية أمس الأربعاء إن تلك القذائف كان بها مواد سامة لا يعرفون طبيعتها. كما قال واسطة رسول أحد قادة قوات البشمركة الكردية في المنطقة إن 24 قذيفة وصاروخا إجمالا أطلقت على القرية من منطقة بشير القريبة.

ووقع الهجوم بعدما أفادت شبكة (سي.إن.إن) الإخبارية بأن طائرات أمريكية بدأت مهاجمة مواقع للأسلحة الكيميائية تابعة لتنظيم “داعش” قرب الموصل في جولة أولية من الغارات الجوية بهدف القضاء على قدرة التنظيم المتشدد على استخدام غاز الخردل.

وقالت (سي.إن.إن) في تقريرها إن أحد السجناء من تنظيم “داعش” قدم معلومات حيوية سمحت للجيش الأمريكي بشن الغارات.

ويذكر أن تنظيم “داعش” سيطر على مساحات واسعة من الأراضي في شمال العراق وغربه في 2014.

وقال كريم إن تنظيم “داعش” يريد بث الرعب في نفوس السكان وإظهار امتلاكه أسلحة كيميائية مثلما كان النظام السابق، في إشارة لقصف قوات نظام صدام حسين قرية حلبجة الكردية بأسلحة كيميائية في 1988 حيث قتل آلاف الأشخاص.

 فرانس 24 / رويترز

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*