العالم يشهد كسوفا كليا للشمس يوم غد الأربعاء يستمر لمدة خمس ساعات

314

 

IOE-IO-1_758849_large

الحكمة – متابعة: أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية بمصر، الثلاثاء، أن العالم سيشهد يوم غد الأربعاء كسوفا كليا للشمس يستمر لمدة خمس ساعات، فيما أكد أنه لا يمكن رؤية الكسوف في أي دولة من الدول العربية.

وقال رئيس المعهد حاتم عودة في تصريح صحافي، إن “العالم سيشهد كسوفا كليا للشمس يوم غد الأربعاء”، مبينا ان “الكسوف سيستمر لمدة 5 ساعات من بدايته حتى نهايته”.

وأضاف عودة أن “الكسوف سيُرَى فى سومطرة، وبورنيو، وأجزاء من المحيط الهادئ، وعند ذروته سيغطى قرص القمر 104.5% من قرص الشمس”، مشيرا الى ان “عرض المنطقة التي سيرى فيها الكسوف الكلي ستبلغ 155.1 كيلو متر مربع”.

واكد عودة انه “يمكن رؤيته على هيئة كسوف جزئي في جنوب وشرق آسيا وشمال وغرب استراليا والمحيط الهادئ والمحيط الهندي”، لافتا الى انه “لا يمكن رؤية الكسوف في مصر ولا في أي دولة من الدول العربية”.

وكسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كان المشاهد في مكان ملائم لرؤية الكسوف فسيرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

س ف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

*